في أول أيام القافلة الطبية بـ15 مايو

الصحة: الكشف وتقديم العلاج بالمجان لـ611 مريض من ذوي القدرات الخاصة

د.عزة العشماوي
د.عزة العشماوي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الكشف وتقديم العلاج بالمجان ل 611 متردد من ذوي القدرات الخاصة خلال اليوم الأول من القافلة الطبية.

جاء ذلك تزامناً مع إعلان الرئيس 2018 عام "ذوي الإعاقة"، حيث تم إطلاق القافلة الْيَوْمَ السبت 17 مارس، برعاية وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين، في مقر مركز فؤاد أحمد عبد الفضيل بمدينة 15 مايو، للكشف المبكر عن الإعاقة وذوي القدرات الخاصة.

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، أن الحالات التي ترددت على القافلة تضمنت 12 حالة في عيادة المخ والأعصاب، و21 بعيادة النفسية والعصبية، إلى جانب 163 حالة أطفال وباطنة، و132 رمد وعيون، و 60 حالة أنف وأذن وحنجرة، و 15 حالة علاج طبيعي.

وأضافت " العشماوي" أن 183 طفلا من ذوي القدرات الخاصة حصلوا على العلاج بالمجان خلال اليوم، مضيفة أن العاملين بالمجلس القومي للطفولة والأمومة ساهموا بتقديم المشاورات الأسرية والنفسية وتعريف الأطفال وذويهم بخدمات خط نجدة الطفل 16000.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إنه تم تشخيص 4 حالات سيتم علاجهم على نفقة الدولة، منهم حالتين لإعاقات ذهنية وحركية، وحالتي ضعف إبصار بينهما حالة لطفل لديه ضمور في العصب البصري، مشيراً إلى أنه تم خلال الحملة تقديم المشورة النفسية وتعديل سلوك ل 25 حالة، تنوعت ما بين فرط حركة، واضطراب في النطق وحالات لسمات توحد.

وأضاف "مجاهد" أنه تم تنفيذ عدد ممن الأنشطة الخاصة بتنمية المهارات للأطفال، كما تم توزيع عدد من الهدايا عليهم، مؤكداً أن هذه القوافل سيتم تكرارها في جميع المحافظات خلال الفترة القليلة القادمة، حرصاً من الوزارة على تقديم الخدمة العلاجية للمرضى ذوي القدرات الخاصة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أطلقت قافلة علاجية مجانية لذوى الاحتياجات الخاصة "ذوي الإعاقة" بمدينة 15 مايو، بمحافظة القاهرة تبدأ يوم 17 إلى 22 مارس الجاري.