6 وزراء يشاركون في احتفالات جنوب سيناء بذكرى عودة طابا

 احتفالات جنوب سيناء
احتفالات جنوب سيناء

تحتفل محافظة جنوب سيناء، بالذكري الـ 29 لاسترداد طابا وعودتها إلى أحضان الوطن، وذلك في الذكرى التي توافق 19 من مارس من كل عام.

 

بدأت الاحتفالات بقيام اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء برفع العلم المصري على أرض طابا بحضور 6 وزراء هم د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، د. خالد فهمي، وزير البيئة، والمستشار عمرو مروان، وزير شئون مجلس النواب، د. خالد العناني وزير الأثار، د. أبو بكرالجندي،  وزير التنمية المحلية، د. أحمد عماد الدين، وزير الصحة.

 

وقام الجميع بأداء تحية العلم بمنطقة ساحة العلم بمدينة طابا وعزفت الموسيقي العسكرية «السلام الوطني» ثم استهل الاحتفال بقيام حملة المشاعل بحمل شعلة النصر في أعلى نقطة بطابا وقدم كورال أطفال نويبع عرضا فنيا للاحتفال بهذه الذكري الوطنية.

 

وقدم وزير الأثار د. خالد العناني، التهنئة لجميع المصريين بذكرى عودة طابا، مؤكدا أن جنوب سيناء تحتوي على كنوز أثرية وطبيعة خلابة جعلها مطمع لجميع الغزاة علي مصر العصور ولكن قواتنا المسلحة والشعب المصري العظيم الذي يقف دائما خلف جيشه يضرب المثل في المثابرة لحماية كل حبة رمل.

 

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن جنوب سيناء شهدت طفرة تنموية في عهد الرئيس السيسي حيث تم إقامة عدد من المشروعات الكبرى التي يستشعرها المواطن خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أنه تم افتتاح طريق «طابا / نويبع» بطول ٦٠ كم وتكلفة ١٠٠  مليون جنيه برفقة د. هشام عرفات وزير النقل وهو ما سيساهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية وزيادة حركة الشاحنات من وإلى ميناء نويبع البحري.

 

وتابع: أنه جاري رفع الكفاءة الشاملة للطرق بجنوب سيناء  بإجمالي أطوال 260 كم بتكلفة إجمالية  800 مليون جنيه كما تم طوير طريق «دهب ـ نويبع» والذي تنفذه شركة النيل العامة لانشاء الطرق بطول ٧٥ كم وبتكلفة اجمالية ٢١٣ مليون جنيه والذي بلغت نسبة تنفيذه ٤٠ % وجاري رفع كفاءة وتوسعة طريق  «سعال / كاترين» بطول 75 كم  بتكلفة اجمالية ٣.٦ مليون جنيه بالتطوير الشامل للطرق في جنوب سيناء.

 

ولفت «فودة» إلى أنه تم  إنهاء أعمال ازدواج طريق «النفق/ عيون موسى» بطول 33 كم، كما قامت  الهيئة  بأعمال إزالة أثار السيول لبعض طرق منطقة جنوب سيناء بتكلفة اجمالية مقدارها 29.1 مليون جنيه حيث تم إنهاء الأعمال بنسبة 100 %  وكذلك الانتهاء من تنفيذ أعمال المعابر الايرلندية لتقاطع القنوات الصناعية فى اودية ( المحاش الأعلى – أم أحيا – المراخ) بتكلفة 15.8 مليون جنيه تم نهو المشروع بنسبة 100 %.

وأكد المحافظ أن ذكرى عودة طابا فخر لجميع المصريين وليس لمواطني سيناء فقط موضحا أن شبه جزيرة سيناء مقبرة الطامعين في مصر والتاريخ يؤكد أن الجيش المصري وشعب مصر دائما علي قلب رجل واحد ضد أي معتدي أو طامع في حبة رمل من أرضها لذلك لابد أن تدرس قصص الكفاح وقصة عودة طابا للأجيال القادمة على مر العصور حتي يفتخروا بصلابة أجدادهم معلنا أنه تم أنه تقرر تخصيص الحصة الاولي بجميع مدارس جنوب سيناء يوم التاسع عشر من مارس المقبل لتدريس قصة عودة طابا لحضن الوطن حتي تعلم الأجيال القادمة بسالة المصريين وبطولاتهم فى استرداد الأرض سواء بالحروب العسكرية أو الدبلوماسية المصرية.

 

وفي سياق متصل، قال عدد من مشايخ جنوب سيناء  إن عودة طابا إلى مصر في 19 مارس عام 1989 بالسلام عن طريق المفاوضات دليل على أن مصر لم ولن تفرط في شبر من أراضيها، وطابا هي أصغر مدينة في سيناء جزء من أرض مصر وأثبت المصريون أحقيتنا في تبعتيها إلى مصر.

 

 وأضاف الشيخ عوده عفنان، شيخ قبيله الحويطات بجنوب سيناء، أن والده الشيخ عفنان كان يحكي له باستمرار عن بطولات المصريين ضد الصهاينة في أثناء احتلال فترة سيناء وأن بدو سيناء الشرفاء هم من ساعدوا القوات الخاصة والصاعقة في دخول سيناء لرصد تحركات العدو والقيام بعمليات ضدهم.

 

وأشار «الشيخ عوده» إلى أنه عندما رفض اليهود الخروج من طابا وسعت مصر إلى التحكيم، ساعد مشايخ وعقلاء البدو في منطقة طابا ووسط سيناء بمساعدة اللجنة المشكلة آنذاك من ضباط ومهندسين وأساتذة في القانون من تتبع كل العلامات الدولية بداية من رفح وحتى طابا وكان هناك فضل كبير لقصاصي الأثر في تتبع العلامات ورصدها حتى تم إقناع المحكمة باحقية مصر في طابا.

 

وتفقد المحافظ منفذ طابا البري وأعمال التطوير التي تشمل إقامة مبنى الركاب وصالات الوصول والسفر وساحة انتظار السيارات وانتهت أعمال المرحلة الأولي بتكلفة 16 مليون جنيه والتي تتزامن مع انتهاء أعمال تطوير المرحلة الثانية بتكلفة 27 مليون جنيه.

 

كما تم تزويد المنفذ بعدد 22 كاميرا مراقبة لمراقبة الحركة داخل الميناء بالإضافة إلى إقامة نقاط مراقبة أمنية من الجانبين المصري والإسرائيلي.

 

وقال المحافظ إنه تم الانتهاء من أعمال الشباك الواحد لسرعة إنهاء إجراءات الركاب المسافرين والمغادرين من وإلى منفذ طابا البري في أسرع وقت معلنا أن تم الانتهاء من جميع أعمال التطوير ومن المقرر افتتاحه رسميا في 24 إبريل المقبل بحضور وزير النقل خلال احتفالات تحرير سيناء.

 

وقام المحافظ والمرافقين بالتوجه الي قرية المراغ بمدينة طابا لافتتاح دار المناسبات وتفقد المكتبة الثقافية والتوجه بعد ذلك لمدينة نويبع لوضع حجر أساس محطة تحلية المياه بطاقة 15 ألف م3/يومي.