وزير الصحة: إنشاء خط لإنتاج السرنجات بتكلفة 16.5 مليون دولار

وزير الصحة
وزير الصحة

 

 

شهد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، الإثنين 12 مارس، توقيع عقد شراكة لتوريد وتركيب خط إنتاج لمصنع السرنجات ذاتية التدمير بمدينة 6 أكتوبر.
 
تجمع الشراكة، بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" ووزارة الإنتاج الحربي وشركة أبوظبي للمستلزمات الطبية، بحضور وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء د.محمد العصار، والممثل التجاري بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة د.سامي النقبي.


وقال وزير الصحة والسكان، إن تكلفة خط الإنتاج بلغت 16.5 مليون دولار، لافتًا إلى أن الطاقة الإجمالية لخط الإنتاج ستصل إلى 100 مليون سرنجة سنويًا.

وأوضح أن المصنع سيتم إنشائه على مساحة 2700 متر وهو مكون من 3 طوابق، موضحًا: "وزارة الإنتاج الحربي ممثلة في مصنع 54 الحربي تستكمل الإنشاءات الصيدلانية للمصنع بالتوازي مع توريد وتركيب خط الإنتاج".

وأكد أن هذا المشروع تجنى ثماره خلال 24 شهرًا حيث ينتج 3 تشغيلات كمرحلة أولى، ويوفر لمصر 100 مليون سرنجة سنويًا لاستخدامها في البرنامج الموسع للتطعيمات وطبقًا لتوصيات ومعايير منظمة الصحة العالمية.

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن هذا المصنع هو الأول في مصر وإفريقيا والثاني في الشرق الأوسط، مما يؤكد أن هناك طفرة طبية تحدث في مصر في ظل القيادة السياسية الحكيمة والتي تولي القطاع الصحي اهتمامًا بالغًا.

وذكر وزير الصحة والسكان، أن هناك مشروعات كانت متوقفة ومتعثرة منذ سنوات طويلة وهي مصنع السرنجات ذاتية التدمير ولقاحات إنفلونزا الطيور ومصنع الأورام، والآن بدأت هذه المشروعات في الظهور للنور مرة أخرى وبقوة لتصبح قصص نجاح في مجال الإنتاج الصحي.

ولفت وزير الصحة والسكان إلى أنه تم الكشف والتحليل وصرف العلاج لـ 320 ألف مواطن ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" 2020 وذلك منذ بداية انطلاق المبادرة في 13 فبراير وحتى اليوم.

وأكد وزير الصحة والسكان أن شركة "فاكسيرا" تعتبر أمن طبي لمصر ولن يتم طرحها للبيع، مشيراً إلى أنه وللمرة الأولى تزداد معدل أرباح الشركة خلال العام الماضي.