بالصور|«على عينك يا تاجر».. مقتنيات المصريين تغزو مواقع البيع أون لاين

رخصة شيال من إيام مصر الخديوية
رخصة شيال من إيام مصر الخديوية

تعتبر مواقع البيع على الإنترنت وافداً جديداً في مجال التجارة الإلكترونية في مصر، إلا أن المصري “ معروف بجبروته “ اقتحم تلك المواقع بسرعة الصاروخ لتصبح منصة بيع رائجة لكل ما يزيد عن حاجته، سواء كانت تلك المعروضات قانونية أو معروضات قد يعاقب عليها القانون.

 

بوابة أخبار اليوم تجولت بين عدد من تلك المواقع لتتعرف عن قرب علي أغرب وأندر المقتنيات التي يعرضها المصريون على تلك المواقع.

 

 

الربع جنيه ب 100.000

العملات النادرة كان لها النصيب الأكبر للمعروضات، والتي تنوعت بين العملات المصرية والأجنبية سواء الورقة منها أو المعدنية، ومن أبرز المعروضات 25 قرشاً اصدار سنة 1945 ترجع إلي عهد الملك فاروق بتوقيع نيكسون وعرضت ب 100.000جنيه.

 

رخصة شيال من إيام مصر الخديوية

 

من أندر المقتنيات المعروضة “رخصة شيال “ والتي ترجع تاريخها إلي مصر الخديوية، حيث كانت بعض المهن تستوجب استخراج رخص خاصة لمزاولتها بحيث لايسمح لمن لا يحمل تلك الرخصة بالعمل بالمهنة قبل ظهور النقابات المهنية، والرخصة معروضة للبيع بمبلغ ٢٥٠٠ جنيه.

صور نادرة

وتعتبر الصور التاريخة من أبرز المعروضات على تلك المواقع، واشتملت المقتنيات المعروضة صوراً نادرة للملك فاروق وصورة للزيارة التاريخية للملك عبد العزيز ملك آل سعود ملك السعودية إلى مصر ، كذلك صورة من حفل عيد ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والتي عرضت ب٧٠٠٠ جنيه، وصورة نادرة للعقيد الراحل القذافي وعرضت ب ٥٠٠٠ جنيه.

 

 

ركن للآثار المصرية .. وكله على عينك يا تاجر

 

خلال جولتنا في تلك المواقع لم نكن نتوقع أننا سنجد ركناً خاصاً لبيع الآثار وكان ابرز تلك المعروضات، كما يقول صاحبها “ قطعة أثرية وجدت فى البحر وعليها عوامل تعرية فى حجم قبضة يد صغيرة لا يتعدى طولها8سنتمتر يوجدعليها تمثال للسيدالمسيح “ عرضها صاحبها للبيع بمبلغ 5.000.000 جنيه مصري.

 

إضافة إلى 2 تمثال قرد يحمى السيدالمسيح من هجوم الفهد واشترط صاحبها التواصل عبر البريد الإلكتروني.

 

ومن بين المعروضات، سيف آثري يرجع إلي عصر المماليك بمبلغ 340.000 جنيه وآخر يرجع للعصر العثماني معروض ب 200.000 جنيه قابل للنقاش.

 

 

سوق الجواري في عصر الإنترنت

 

من بين المقتنيات المعروضة كانت تذكرة مرور لبيع جاريه في سوق الجواري ترجع إلي عام 1263هجرياً بالاختام الأصليه ومدون عليها التواريخ والتذكرة والتي عرضت ب 300 جنيه.

 

 

تذاكر من أيام المليم

 

وعرضت تذكرة قطار قيمتها 640 ملياً ترجع تاريخها إلي القرن الماضي وتعرضت ب500 جنيه.

 

 

وتذكرة أوتوبيس تابع لهئية النقل العام بقيمة 15 مليم بملبغ 200 جنيه وأقدم اشتراك مترو السكه الحديد بمبلغ 500 جنيه.

 

منشورات ثورة 1919

عرضت للبيع منشورات نادرة لثورة 1919 بمبلغ 150 جنيه للمنشور الواحد.

 

 

طربوش ملكي ب 1100 جنيه

 

من بين المعروضات طربوش ملكي يحمل صورة الملك فاروق الاول ملك مصر والسودان عرض للبيع ب 1100 جنيه.

 

الطربوش الملكي

 

طاسة الخضة

 

لم تخلو المعروضات من المقتنيات المنزلية العتقية ، وكانت طاسة الخضة أبرزها ، و تعددت استخدامات “الطاسة “ لدي المصريين في الموروث الشعبي بين إبطال السحر والعلاج من بعض الأمراض الخطيرة.

 

عقد ابتدائي ب 1.000.000 جنيه

 

وعرض عقداً ابتدائياً لبيع سندات قناه بنما يرجع إلي عام 1934 من بنك ندا وحلفون بمبلغ 1.000.000 جنيه.

 

علبة مجوهرات بـ1.260.000

 

كما عرضت علبة المجوهرات الامبراطورية التي صنعت خصيصا للاحتفاظ بالبويضات الملكية المذهبة التي كانت مرصعة بالالماس والخاصة بالقيصر نيكولاي رومانوف الثاني اخر قيصر في الامبراطورية الروسية والذي حكم في الفترة من1894 وحتي1917 وتحتوي علي الرقم الكودى322 اسفل العلبة الامبراطورية ، العلبة معروضة للبيع بمبلغ 1.260.000جنيه.

 

 

الأعداد الأولى من الصحف المصرية

 

من أكثر المعروضات في مواقع البيع المباشر عدد من الأعداد الأولى لعدد من الصحف المصرية سواء التي تصدر للآن أو المتوفق منها، ويبلغ متوسط سعر العدد 300 جنيه.

 

ومجلة المصور عدد خاص عن الزواج الملكي للملك فاروق والملكة فريدة سنة 1938 تحتوي علي عدد من الصور القيمة والنادرة وبها امضاءات ومباركات من كبار مسئولين الدولة حينها وصور للاستعدادات الخاصة للعرس وشهر العسل الملكي معروضة ب 23.000جنيه.

 

 

زجاجات مياه غازية

أما أغرب المعروضات كانت زجاجات مياه غازيه من سنه 70 وتباع الزجاجة ب ٢٠ جنيه.

زجاجات مياه غازية