خبير اقتصادي: الاستثمار الخاص هو أحد مقومات النجاح

الخبير الاقتصادي وائل قابيل
الخبير الاقتصادي وائل قابيل

قال الخبير الاقتصادي د. وائل قابيل إن الاقتصاد المصري يعاني من تحديات كبيرة على مستوى السياسات الاقتصادية الكلية سواء من عجز الموازنة وضعف الإيرادات وارتفاع معدلات التضخم والبطالة وارتفاع معدلات الفائدة وحجم الديون المحلية والخارجية حيث تعدت الـ110% من حجم الناتج المحلي. 
وأشار قابيل إلى أهمية الاستثمار الخاص على قمة الأولويات الحالية فهو يعد محرك قوي لزيادة حركة الإنتاج والتشغيل والتوظيف وللتحقيق التنمية المستدامة وزيادة موارد الدولة من رسوم وضرائب وكذلك موارد أجنبية بتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر.
 وأضاف قابيل، أن الحكومة المصرية عملت على وضع خطة واضحة لجذب الاستثمارات سواء محلي أو أجنبي بخلق بيئة صحية جاذبة للاستثمار وتحسين الوضع الاقتصادي. 
وأشار إلى أن الحكومة سعت إلى تعديل القوانين إلى جذب الاستثمار ومع تخفيض سعر الفائدة من جانب البنك المركزي عمل ذلك خلال الفترة الأخيرة إلى تحسين الاستثمار المباشر وانعكس على معدلات النمو وعمل أيضا على انخفاض معدلات البطالة. 
ولفت إلى أن دولة بحجم مصر ما تتمتع به من إمكانيات عالية تجعل منها مركزا لجذب الاستثمارات واستقطابها كبوابة تجارية لمختلف قارات العالم.