«السواقة مش للرجالة بس».. «إيرين» بطلة سباقات سيارات ومحترفة موتوسيكلات

إيرين يوسف
إيرين يوسف

«أكيد إلى سايقة ست» مقولة نسمعها يوميا في الشارع المصري يعلق بها الرجال عندما يلاحظون أن خبرة قائد السيارة ليست كافية فيخمنون أنها بالتأكيد سيدة رغم أن قائد السيارة قد يكون رجلا.. لكن حواء لم تستسلم فاستطاعت «إيرين يوسف» نسف تلك المقولة نهائيا ليس فقط لخبرتها فى قيادة السيارات والموتوسيكلات أيضا بل أصبحت محترفة في مجال سباق السيارات لتؤكد أن الفتاة تستطيع ممارسة كل المهن والرياضات وأن «عفوا هذا للرجال» فقط ماض لا اثر له بعد الآن.

تقول إيرين يوسف - التي تعمل في مجال قطع غيار وصيانة الموتوسيكلات- إن حب قيادة السيارات بدأ معها منذ أن كانت صغيرة وعندما دخلت مجال قيادة السيارات وأتقنته لفت نظرها الموتوسيكلات فقررت تعلم قيادتها وأتقنتها وأصبحت الآن أول فتاة مصرية بل أيضا الفتاة المصرية الوحيدة التي تشارك في سباقات السيارات وأيضا تقود الموتوسيكلات.

وعن كيفية إتقانها لقيادة السيارات والموتوسيكلات بشكل احترافي أشارت إلى أنها كانت دائما تسأل زملاءها عن بعض الجوانب الفنية الخاصة بالقيادة داخل تراك السباق وكانت تعلم نفسها وتتدرب بشكل مستمر حتى تمكنت من الوصول لمستوى القيادة لأكثر من نوع سباق وتكمل إيرين « كنت واخدة قرار من وانا صغيرة ان لو فيه اى نوع من السباقات بيتعمل فى مصر أقدم واشترك فيه وده إللي حصل بالفعل بعد لما حضرت سباق منهم كمتفرجة للتعرف على شروط السباقات دي وتجهيزاتها».

وتضيف انه بالنسبة لقيادة الموتوسيكلات ففي عام ٢٠١١ بدأت تتعلمها وتدربت على أول موتوسيكل امتلكته وكانت ومازالت أسرتها تدعمها بشدة لممارسة الرياضة التي تحبها وخاصة والدها ولم يكن لديهم اى اعتراض على كونها فتاة وتشارك في سباقات السيارات وركوب الموتوسيكلات.

وتحكى إيرين يوسف عن أول سباق سيارات اشتركت فيه والذي كان سباق الاوتوكروس عام ٢٠٠٤ وهو سباق سرعة يتخلله استعراض بالسيارات وكانت متحمسة للغاية ومتفائلة جدا بوجودها لأول مرة في سباق، لافتة إلى أن حجم المشاركة النسائية في سباقات السيارات كان ولا يزال ضئيلا للغاية وبشكل غير احترافي وهو ما حرصت على أن تغيره فهى مواظبة على الاشتراك في السباقات ولديها سيارة معدة للاستخدام داخل التراك فقط.

وعن الموتوسيكلات فتقول إنه ليس لها سباق في مصر سوى سباقات الرالي الصحراوية ونوع الموتوسيكل الذي يجب استخدامه للمشاركة في مثل تلك السباقات مازالت لا تمتلكه بعد، أما بالنسبة للشروط والمواصفات الواجب توافرها في السيارات التي تشارك في السباقات فتؤكد انه في أنواع معينة من سباق السيارات يصلح فيها استخدام اى سيارة بعد إضافة بعض التعديلات والتجهيزات لها لتناسب تراك السباق وعن نفسها لديها ٣ سيارات مخصصة لعدة أنواع من سباق السيارات مثل الاوتوكروس وسباقات السرعة وبطولات الدرفت.

وتقول إيرين يوسف أول محترفة سباق سيارات فى مصر إن طموحاتها كثيرة ولا حدود لها وتسعى لإثبات ذاتها أكثر.