وزير التعليم : نحاول تخطي مرحلة الحفظ والتلقين

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أننا نحاول جاهدين تخطي مهارات الحفظ والتلقين، واستبدالها بمهارات البحث العلمي والتحضير الدراسي.

وأضاف - خلال توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير لتدريب طلاب المرحلة الثانوية على مهارات البحث العلمي تحت عنوان "الباحثون الشباب " - أن قياس مهارات الحفظ والتلقين سهل جدا، من خلال مايعرف بالإجابة النموذجية، ولكن حاليا نعمل علي تغيير مهارات الطلاب للابتكار وحل المشكلات والتنفيذ.

وقال: "خلال زيارتي الأخيرة لليابان يتم ترسيخ مهارات البحث والابتكار من مرحلة رياض الأطفال ،وبالتالي ندعو طلاب المدارس الثانوية العامة والفنية للاشتراك بمسابقة البحث العلمي من خلال بنك المعرفة.

وأكد شوقي أن جميع المعلومات المتوفرة علي بنك المعرفة تم مراجعتها جيدا، وستكون المسابقة حول موضوعات الزراعة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والأحياء والرياضيات وعدد أخر من الموضوعات.

وتابع شوقي أن هناك تخوف من نقل نظام التعليم من الخفظ للبحث والتنافس والابتكار.

من جانبه أكد د.على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير أن الهف الأساسي للمؤسسة الاهتمام بالبحث العلمي كمدخل أساسي لبناء الحضارة الانسانية،وهناك فرق كبير بين التفكير العلمي والخرافي، ولابد من بناء الجسور لعودة مصر للقيادة والريادة، عن طريق الشباب أصحاب الكفاءات والتمييز.