أخصائية نفسية: الرجل يحتاج لمصارحة المرأة.. والاحتواء يأتي بالتفاهم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عادة ما تقع خلافات بين أي طرفين أثناء فترة الخطوبة، وهو الأمر الذي يصفه الكثيرون بالطبيعي، لأن تلك الفترة هي مرحلة ومحطة هامة للتعارف والتقارب، وإيجاد مساحة مشتركة بين الطرفين، لتكون قاعدة قوية لبناء مستقبلهما معًا.

 

 

وفي أغلب الظن يعتقد طرفا العلاقة أن سبب المشكلات، هو عدم احتواء الطرف الآخر له، وبأنه لا يستطيع فهمه، في الوقت الذي لا يدرك فيه الاثنان معًا، أن سبب هذا الإحساس،هو عدم وجود نقطة التقاء وتفاهم بينهما.

 

 

وأوضحت الأخصائية النفسية ومعالجة السلوك والمرشدة الأسرية التربوية، دينا البكري، أن الاحتواء يأتي بعد التفاهم بين الطرفين، والذي يحتاج وقتًا للوصول إليه خلال فترة الخطوبة، لافتة إلا أن هناك اعتقاد خاطيء بأن المرأة المطلقة يجب أن تتزوج بعدها بدون خطوبة، وهذا من أسباب الطلاق مرة ثانية لعدم التأكد من وجود تفاهم.

 

 

وقالت «البكري» - خلال حوارها مع بوابة أخبار اليوم - إن فترة الخطوبة هي من الأساس للتأكد من وجود توافق، وللنظر في تصرفات الطرف الثاني : «هل يتناسب مع طبيعتي أم لا»، وعلى الفتاة والشاب خلال هذه الفترة الاهتمام بالطباع جيدًا، من حيث طريقة صرف للمال والطموح وطريقة تناول الطعام، والعلاقة بالله، وبعدها يأخذا القرار.

 

 

ولفتت بأن الرجل عليه التأكد من هذه الأمور قبل الإقدام على الزواج، لأنه كثيرًا ما يُعجب بجسم دون الاهتمام بباقي الأمور، والفتاة تعجب بوضع اجتماعي أو شكل دون التفكير في وجود تفاهم.

 

 

وأكدت على أنه بدون تفاهم يحدث طلاق بعد فترة من الزواج وتفاقم المشكلات، موضحة أنه مثلا إن فهمت الفتاة أن شريكها عندما ينزعج من شيئًا في العمل ينفعل، تفهم بعد ذلك أنه عندما يتصل بها وينفعل تكون لديه مشكلة ولأنه يحبها يحتاج إلى التفريغ معها وليس لأنه يكرهها، أو أنه لا يستطيع أن يقل لها «بحبك» ولكن يخبرها بتصرفاته، أو شخص عملي لا يهتم بهدايا عيد الميلاد ولكن يهتم بأمور أخرى.

 

 

وتابعت: «طبيعة المرأة تختلف عن الرجل»، وعلى المرأة أن تستوعب أن عقل الرجل لا يشعر بالأشياء دون المصارحة بها، وعلى المرأة أن تخبره بما داخلها ولا تتركه ليشعر بنفسه لأنه ليس لديه هذه القدرة.

 

 

وأضافت: «مثلا تخبره بأنها تحتاج منه أن يقل لها كلمة بحبك كل يوم، أو أن يسأل عليها في نصف يومه، وعليه أيضًا أن يخبرها بما يريد» ومن هنا يحدث التفاهم والاحتواء، وفي حالة عدم المصارحة يحدث تراكم يؤدي إلى انفجار وفشل فيما بعد.

 

 

وأكدت أنه في حالة العلاقات الجديدة على المرأة أن تخبر الرجل بما تريد أكثر من مرة دون ملل، لأنه سلوك جديد عليه ويحتاج إلى التدريب عليه، مثل الطفل الصغير الذي يتناول الطعام لأول مرة يأكله بيده وبعد تدريب يستخدم الملعقة وإن لم يدربه أهله سيظل يأكل بيده طوال حياته، وما يحدث للأسف استسهال للانفصال والبعد والخيانة.