مشاركة مصرية متميزة بأكبر مؤتمر أوروبي للأشعة التشخيصية

مؤتمر أوروبي للأشعة التشخيصية
مؤتمر أوروبي للأشعة التشخيصية

بدأت جلسات مؤتمر الأشعة الأوروبي الدولي السنوي "European Congress of Radiology"، هذا الأسبوع في العاصمة النمساوية ڤيينا.

 

ويُعد المؤتمر أكبر حدث طبي في مجال الأشعة التشخيصية في أوروبا، والثاني على مستوى العالم.

 

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد في بدايات شهر مارس من كل عام، المتخصصين في كل مجالات الأشعة الطبية، بالإضافة إلى الفنيين وأساتذة الفيزياء وممثلي الشركات المصنعة للأجهزة، والصحفيين من الصحف الطبية والإعلام العام.

 

ويمثل مصر في هذا المؤتمر، عدداً من الأساتذة والمتخصصين في مجال الأشعة التشخيصية، يأتي على رأسهم أستاذ الأشعة التشخيصية والتدخلية بكلية الطب جامعة عين شمس د. وحيد طنطاوي، بالإضافة إلى أستاذ الأشعة التشخيصية بجامعة حلوان د. مصطفى عبد القوي، وأخصائي المسح الذري البوزيتروني د. يحيى عمر .

 

ويشارك الوفد المصري ببحث عن قيمة الأشعة المقطعية "البوزيترونية PET/CT"، في اليوم الأول لتقييم فعالية حرق أورام الرئة من خلال الميكروويڤ باستخدام الأشعة التدخلية.

 

وتأتي أهمية هذا البحث في وقت تطورت فيه إمكانيات وقدرات الأشعة التدخلية في التعامل مع أورام الرئة الحميدة والخبيثة، حيث يدرس البحث إمكانية التقييم المبكر لكفاءة التدخل ومدى استفادة المريض منه في اليوم الأول مباشرة، حتى يستطيع المريض استكمال برنامجه العلاجي مباشرة دون إبطاء.

 

يذكر أن استخدام جهاز الأشعة المقطعية البوزيترونية يحتل مكانة مهمة تتزايد يومًا بعد يوم في تشخيص ومتابعة تطور حالات الأورام الخبيثة، حيث يعمل الجهاز على دمج صور الأشعة المقطعية مع صورة المسح النووي بالأشعة البوزيترونية؛ مما يوفر تقييمًا للحالة التشريحية، وأيضًا الوظيفية والكيميائية للخلايا السرطانية التي يتم تصويرها لمعرفة درجة نشاطها.