«سوق المنيب».. قِبلة محبي المأكولات البحرية منذ الخمسينات وحتى الآن |صور وفيديو

سوق المنيب
سوق المنيب

•    البائعون يواجهون الركود بالنداءات الرنانة لجذب الزبائن
•    الأسعار تبدأ من 20 جنيها للبلطي.. والجمبري بـ250 جنيها
•    الصيف يتفوق على الشتاء في الإقبال على الشراء.. والذروة في «رمضان»
•    كبير الباعة: المهنة مغامرة.. والسعر حسب العرض والطلب

بضع دقائق سيراً على الأقدام من محطة مترو «ساقية مكى» تجد نفسك داخل سوق الأسماك بالمنيب، ذلك السوق الشهير بتجارة الأسماك الطازجة منذ الخمسينات؛ عندما كانت تأتى المراكب النيلية محملة بالأسماك من محافظات أسوان والوجه القبلي؛ لتفرغ حمولتها بالسوق، واستمر السوق قِبلة لمحبي المأكولات البحرية حتى الآن، حيث تجد به جميع أنواع الأسماك التي تخطر ببالك وذات ألوان وأشكال تداعب عينيك، وبأسعار مختلفة تبدأ من 20 جنيها وحتى 250 جنيها للكيلو، وتتعالى منه نداءات الصبية بعبارات رنانة ومعبرة لجذب الزبائن مُمسكين بالأسماك الطازجة يغرون بها رواد السوق، إلا أن الباعة يشكون لـ«بوابة أخبار اليوم» حالة الركود وضعف حركة الشراء التي سيطرت على السوق مؤخراً رغم انخفاض أسعار الأسماك.

«أسعار السمك»

في البداية يقول الحاج عبد الرحمن على، كبير بائعي سوق السمك بالمنيب: «يوجد لدينا جميع أنواع الأسماك فمثلاً السمك البلطي بـ 25 جنيه، البوري بـ45 جنيه، البياض الصغير بـ 40 جنيه والكبير بـ 60 جنيه، الجميز بـ 80 جنيه، اللود بـ 80 جنيه، قاروص بـ 80 جنيه، الكابوريا بـ 60 جنيه، الجمبري يبدأ من 100 جنيه وحتى 250 جنيه والجمبري المقشر بـ 180 جنيه، الثعابين إما بـ40 جنيه أو 60 جنيه، السبيط بـ 150 جنيه، بلح البحر بـ 20 جنيه، والجندوفلي بـ 20 جنيه».

وتابع: «هذه الأنواع تأتي من البحر الأحمر، ويوجد سمك مزارع يبلغ كيلو البلطي منه 25 جنيه، أما السمك النيلي فنادراً ما يجده الزبون ويصل كيلو البلطي منه لـ 35 جنيه، ويوجد بالسوق جميع أنواع الأسماك ومن مختلف الأماكن سواء البحر الأبيض المتوسط أو سمك أسوان ودمياط ورشيد ورأس غارب والإسكندرية والسويس والعريش ومطروح والبرلس، حيث تأتي في الصباح الباكر للسوق لنبدأ العمل الساعة الثامنة صباحاً وننتهي الساعة الخامسة مع آذان المغرب».

 

«ركود في البيع»

واستطرد: «الإقبال على الشراء ضعيف ويوجد ركود رغم أن الأسعار انخفضت فكان سعر كيلو البلطي 35 جنيه لينخفض لـ 23 جنيه، والركود بدأ بعد موجة ارتفاع الأسعار في العام الماضي ما قلل من قدرة الزبائن على الشراء».

وتابع: «شغلانة السّماك صعبة لأن التجارة مغامرة والسمك عمره قصير ولو السوق نايم السمك هيموت والتاجر يخسر كتير وكمان الشغلانة محتاجة فطنة ومفهومية.. امتى اشترى كمية كبيرة وامتى اشترى كمية قليلة!، وفى شهور الصيف حركة السوق تنتعش أكتر من شهور الشتاء، وذروة البيع تكون في شهر رمضان بسبب تفضيل الناس الإفطار بالسمك، أما في شهر فبراير فتغيرات الجو والتقلبات تحد من حركة الصيد، ويزداد الركود مع عيد الأضحى حيث يقبل الناس على شراء اللحوم». 

 

وتحدث أحمد عبد ربه، صاحب محل بيع أسماك، ممسكاً بيديه سمك القرموط الطازج وهو يحاول السيطرة على حركته وتتعالى نداءاته في السوق لجذب الزبائن، قائلاً: «ده سمك قرموط الكيلو منه يبدأ من 25 جنيه وحتى 30 جنيه، ويأتي من الفيوم ومزرعة كفر الشيخ ويأتي معه سمك البلطي الصاحي، وتجار الجملة يرفعون أسعارها فبعدما كانت القراميط بـ 20 جنيه أصبحت بـ 30 جنيه وحركة الشراء ضعيفة هنرزق منين ؟! والسوق فاضي مفيش زبائن، وكان الزبون ياخد 5 كيلو حالياً بيشتري 2 كيلو أو كيلو واحد».

«الجمعة والأحد»

وأوضح: «الموسم بتاعنا يوم الجمعة والأحد من كل أسبوع حيث يصبح السوق مزدحماً، أما حالة الركود الشديد تكون في موسم شم النسيم لاعتماد الزبائن على الرنجة والفسيخ والملوحة».

وتابع: «لازم نسكب المياه بالجردل على طاولة الأسماك لإبقاء السمك طازجاً ولإغراء الزبائن بالتوقف عندك وحتى لا يفسد بسبب حرارة الجو أو يقترب منه الذباب فينفر منه الزبائن».

«القلي والشوي»

والتقط منه طرف الحديث الحاج فتحي عبد الغفار، صاحب محل لبيع الأسماك، قائلاً: «يوجد بالمحل شوي وقلي الأسماك بـ 6 جنيهات للكيلو، والسمك عرض وطلب من الممكن أن تجده متوافراً وينخفض سعره وأحيانا يكون قليل فيرتفع سعره، ونبدأ العمل من 7.30 صباحاً حتى الثامنة مساءاً».

«أعرف السمك المغشوش»

وأضافت الحاجة سعدية إبراهيم، صاحبة فرش لبيع الأسماك: «السوق واقف تحت الصفر ومعايا أسرة من 5 أفراد وبصرف عليهم، ولما يجي زبون بقوم استقبله علشان يشترى مني».

وأوضحت: «هناك زبائن يتعرضون للغش ولذلك أنصح بضرورة الانتباه لجودة السمك والتأكد من العلامات التي تدل على أنه طازج، وهي أن تكون قشرته الخارجية لامعة، وأن تكون السمكة صلبة عند لمسها وليست رخوة، وتكون عيناها براقتين غير محمرتين، أما إذا لم تتوافر هذه العلامات فينصح بعدم شرائه».