«البترول» تتعاقد مع شركتين عالميتين لإنشاء مصنعين للبتروكيماويات

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تقريراً من الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن انتهاء شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) بالإسكندرية من إجراءات تقييم العروض الست المقدمة لرخصة مصنعي إنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين المزمع انشاؤهما في إطار مشروع التوسعات الجديد حيث تهدف الشركة إلى الحصول على الرخص اللازمة لهما من الشركات العالمية أصحاب الرخص.

وأضاف التقرير أن إجراءات تقييم الرخص المقدمة إليها أسفرت عن اختيار شركة UOP العالمية لرخصة مشروع البروبيلين وشركة Grace العالمية لرخصة مشروع البولي بروبيلين وجاري حالياً اجراءات الترسية والتعاقد للحصول على الرخص من الشركات التي تم اختيارها .

يهدف المشروع إلى إنشاء مصنع لإنتاج البروبيلين بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويا وإنشاء مصنع لإنتاج البولي بروبيلين بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويا ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وبدء الإنتاج مع بداية عام 2022.

وأبرمت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات الشهر الماضي عقدين أحدهما مع شركة جاسكو لتغذية المشروع بمدخلات الإنتاج من البروبان أحد مشتقات الغاز الطبيعي والعقد الأخر مع شركة ايثيدكو لتوريد الكهرباء للمشروع.