تماضر الرماح.. ثاني سعودية بمنصب نائب وزير

تماضر الرماح
تماضر الرماح

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عددًا من الأوامر الملكية أمس الاثنين، شملت مجموعة من الأمراء وقادة القوات المسلحة، وشملت تلك القرارات تعيين د. تماضر الرماح، في منصب نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

 

من هي تماضر الرماح؟

 

لم يكن المنصب الذي تولته تماضر الرماح في الأوامر الملكية وليد الصدفة، إنما جاء بعد أن قضت عدة أشهر كوكيلة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث تم تعينها في شهر أكتوبر من العام الماضي.

 

ولم تكن "تماضر" أول سعودية تتولى منصب حكومي كبير في المملكة، حيث سبقتها نورة الفايز التي شغلت منصب نائب وزير التعليم بين عامي 2009 و2015.

 

وبحسب قناة "العربية"، فإن تماضر الرماح بدأت رحلتها التعليمية من جامعة الملك سعود بالرياض في العلوم الإشعاعية في عام 1995، ثم انتقلت للدراسة في بريطانيا حيث نالت شهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة ويلز بانغور في عام 2003، وحصلت على شهادة الدكتوراة في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة مانشستر كلية الطب والعلوم الإنسانية في عام 2007. 

 

وشغلت تماضر الرماح، عددًا من المناصب الهامة في المملكة، حيث شغلت منصب مستشارة للمبتعثات السعوديات في بريطانيا، وممثلة للمبتعثات السعوديات في المعرض السعودي بمدينة دندي الاسكتلندية في المملكة المتحدة.

 

حقوق المرأة في السعودية

 

وشهدت حقوق المرأة في السعودية حالة من التطور الشديد خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك تحقيقا لرؤية المملكة للتطوير المعروفة باسم "رؤية 2030".

 

وسمحت السعودية مؤخرًا للسيدات بالحصول على مجموعة من الحقوق التي كن محرومات منها خلال الفترة الماضية، ومنها الحق في قيادة السيارات واستخراج رخص القيادة، كما أصبح من حق السيدات أيضًا الدخول إلى الملاعب وحضور مباريات كرة القدم.

 

وتشغل السيدة السعودية فاطمة سالم باعشن، أحد أرفع المناصب الدبلوماسية للسيدات السعوديات، حيث تم تعيينها كمتحدثة باسم سفارة المملكة في واشنطن في عام 2017.