«تمكين الفتيات» في مؤتمر بالسفارة الفرنسية

مؤتمر نحو اشراك القطاع الخاص في تمكين الفتيات اقتصاديا
مؤتمر نحو اشراك القطاع الخاص في تمكين الفتيات اقتصاديا

x
نظمت السفارة الفرنسية بالقاهرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وجمعية نهوض وتنمية المرأة مؤتمر "نحو إشراك القطاع الخاص في تمكين الفتيات اقتصاديًا".

وقالت د. إيمان بيبرس رئيسة جمعية تنمية ونهوض المرأة، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على دور شركات القطاع الخاص في الحد من البطالة المنتشرة بين الفتيات، وكيف يساهم مشروع "نساء مصريات: رائدات المستقبل" في تحقيق هذا الهدف، إذ يتعاون مختلف الجهات سواء الحكومية، والخاصة، والدولية والشركات في تنفيذ هذا المشروع .

وأضافت أنه مشروع قومي يهدف إلى تحقيق التمكين الاقتصادي لعدد 450 فتاة من خريجات الجامعات والدبلومات في الفئة العمرية من 18 – 30 عاماً من خلال توفير فرص تدريبية لهن على مجموعة من التدريبات المهنية والحياتية المتخصصة وهي التدريبات التي تؤهلهنّ بشكل كبير لخوض سوق العمل مع توظيفهنّ في كبرى الشركات الفرنسية والمصرية بمصر من خلال عقد ملتقى توظيفي لهنّ بحضور الشركات الفرنسية والمصرية الشريكة حيث يتم عقد مقابلات شخصية معهن ويتم توظيفهن في الوظائف المناسبة لهن.

وتضمن المؤتمر نماذج بعض فتيات من خريجات المشروع يروينّ مدى استفادتهنّ من المشروع وكيف أثر على حياتهنّ المهنية والشخصية.

وقالت إسراء صلاح الدين إن بعد تخرجها من كلية تجارة وجدت صعوبة في البحث عن العمل خاصة وأنها من الخريجين الجدد التي لا تحصل على أي خبرة في مجال العمل، مضيفه أنها وجدت على المواقع التواصل الاجتماعي دعوة تساعدها على التأهيل في سوق العمل مجانا. 

وأوضحت أن فكرة مشروع التأهيل فرصة مناسبة لها حيث تم تدريبها لمدة ٣٠ يوم على مهارات التواصل وأنواع الذكاء العاطفي والاجتماعي والتدريب على ثبات النفس والثقة بالنفس والإتيكيت ومعرفة قانون العمل وأخلاقيات العمل وفِي النهاية تعمله كيفية عمل سيرة ذاتية وكيفية الاستعداد للدخول في سوق العمل وتقديم الذات للعمل وهذا ساعدها بان تكون على دراية بسوق العمل خاصة بعد خروجها من الجامعة 

وأشارت إلى أنه بعد انتهاء مدة التأهيل تفاجأت بملتقى توظيفي لشركات فرنسية ومصرية وبالفعل تم قبولها في أحد البنوك وكانت فرصة جيدة لها.