فيديو .. سفير مصر السابق: بقبرص:النزاع مع تركيا أصبح اقتصادياً

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

 

قال سفير مصر الأسبق بقبرص، محمد عبد الحكم، إن مصر يتوفر لديها البنية التحتية الأساسية الخاصة بتجارة وصناعة وتصدير الغاز متمثلة في وحدة التسييل الموجودة في إدفو ودمياط.

وأضاف عبد الحكم في مداخلة هاتفية لبرنامج »8 الصبح  على فضائية «dmc ، اليوم الخميس 22 فبراير أن تكلفة إنشاء تلك البنية التحتية تصل إلى 25 مليار دولار مفيدًا بأن المسافة بين قبرص والبينة التحتية المتمثلة في أنابيب الغاز في البحر المتوسط، وصولًا إلى وحدتي الإسالة في دمياط، تقدر بـ400 كيلو متر، وهو من شأنه تخفيض تكلفة نقل الغاز.

وأوضح أن اكتشافات الغاز في منطقة البحر المتوسط بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر يؤهل مصر لتكون مركزًا إقليميًا عالميًا لتصدير الغاز لافتًا إلى أن ذلك سيعظم الفوائد والإيرادات.

وتابع »:موقف ومركز قبرص القانوني في منتهى القوة حيث إنها دولة ذات سيادة  وعضو في الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، إلى جانب أنها تمارس حقوقها السيادية الكاملة طبقًا للقانون الدولي، بينما تنتهك تركيا القانون الدولي، وتتهرب من التزاماتها الدولية، من خلال إعاقة عمل السفن الإيطالية في المنطقة الاقتصادية الخالصة».

وأشار  سفير مصر الأسبق بقبرص  إلى أن النزاع مع تركيا أصبح اقتصاديًا، لافتا إلى أن أنقرة تحاول استغلال ورقة المشكلة القبرصية، ليس حرصًا على القبارصة الأتراك، ولكن حرصًا على مصلحتها الشخصية فقط.