«الآثار»: طلبات لعرض متعلقات الملك «توت» في 10 مدن حول العالم

وزير الآثار الدكتور خالد العناني
وزير الآثار الدكتور خالد العناني

قال وزير الآثار الدكتور خالد العناني، إن قيمة التغطية التأمينية لـ166 قطعة من متعلقات الملك توت عنخ أمون لعرضها فى الخارج تبلغ 862 مليون دولار.

وأضاف الوزير، إن الـ166 قطعة من متعلقات الملك توت سوف تعرض في إحدى المدن الأمريكية خلال الفترة المقبلة بما يساهم فى تحسن الصورة الذهنية عن مصر ويدفع حركة السفر للازدياد العام الحالي.

وبلغت الأعداد السياحية الوافدة لمصر خلال العام الماضي 8.3 مليون سائح بنمو 54%، حققت 7.6 مليار دولار.

وتوقعت وزارة السياحة وصول الأعداد السياحية بنهاية العام الحالى إلى 11 مليون سائح بنمو يزيد على 30%.

وذكر الوزير على هامش ندوة أقامتها جمعية الكتاب السياحيين، أن عائد وزارة الآثار من عرض تلك القطع تبلغ نحو 5 ملايين دولار.

ووصف العنانى قيمة التغطية التأمينية لـ166 قطعة بأنها الأعلى فى تاريخ عرض القطع الأثرية خارج مصر وتوازى ما قيمته 15 مليار جنيه.

أضاف العنانى: «لدينا طلبات لعرض تلك المتعلقات فى نحو 10 مدن حول العالم سواء فى أوربا أو شرق آسيا».

وأضاف أن وزارة الآثار تعمل منذ عام ونصف العام لترتيب تلك العروض خارج مصر والتى لا يعد الغرض الرئيسى منها فقط الإيرادات المالية ولكن التوعية بثقافة مصر وريادتها بما يعود بطريقة غير مباشرة على الاقتصاد المصرى بالنفع فى النهاية.

وتعتزم وزارة الآثار الانتهاء من المرحلة الاولى من المتحف المصري الكبير قبل منتصف العام الجاري.

وقال العنانى: «لم نعلن حتى الآن عن الشركة التى ستدير المتحف المصرى الكبير، والعمل يسير بالمتحف على وجه السرعة حتى يتم افتتاحه».

وكان وزير الآثار قد ذكر فى تصريحات صحفية سابقة، أن تكلفة انشاء المتحف المصرى الكبيرة تتجاوز المليار دولار 75% من تمويله عبر قروض من هيئة الجايكا اليابانية.