«قومي الإدارة» يختتام البرنامج التدريبي للعاملين بالمستشفيات والمراكز الطبية

جانب من الورشة
جانب من الورشة

اختتم المعهد القومي للإدارة، اليوم الخميس، برنامج تدريبي تحت عنوان "الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات"، لصالح أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بمقر مستشفى الزيتون، وذلك في الفترة من 11 وحتى 15 فبراير الجاري.

 

يأتي البرنامج التدريبي ضمن سلسلة من البرامج التي تستهدف نخبة من العاملين بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وذلك للعمل على تأهيل كوادر العاملين بمختلف أجهزة الدولة في مجالات التدريب والتي من شئنها المساهمة في رفع كفاءة العمل بالجهاز الحكومي للدولة، والارتقاء نحو تقديم خدمات حكومية للمواطنين، والتي تعد محور اهتمام الحكومة المصرية.

 

ويهدف البرنامج التدريبي إلى الإلمام بمفهوم ومتطلبات التميز في الأداء في إدارة المستشفى، وتحديد المكونات الأساسية للمستشفى وإسهام كل منها في تطوير وتحسين الأداء، ودور فريق الإدارة العليا في تحريك وحشد الموارد الأخرى وتفعيلها، وتطبيق الأساليب والنماذج الحديثة في إدارة المستشفى، واستخدام المعايير الكمية في قياس وتقييم الأداء الفردي والمؤسسي في المستشفيات.

 

ويستهدف البرنامج كذلك، الإلمام باستخدامات تقنية المعلومات والاتصالات ودورها في تطوير الخدمة المقدمة، والتعرف على الأساليب الحديثة في تنسيق وتكامل الخدمات المساعدة بالمستشفيات، والتعرف على دور المؤسسات الرقابية الرسمية والمهنية والشعبية في تطوير الخدمات الصحية، وعرض التجارب الناجحة في إدارة المستشفيات والقدرة على مواجهة التحديات واستثمار الفرص.

 

وتناول البرنامج التدريبي عدة محاور أهمها: "الاتجاهات والأساليب الحديثة في إدارة المستشفى، والبنية التحتية للمستشفى الأهمية والدور، وفريق الإدارة العليا".

 

يذكر أنه تم تنفيذ سلسلة من البرامج الأخرى مثل برنامج الماجيستير المهني المصغر للإدارة الصحية وإدارة المستشفيات، وبرنامج إدارة الموارد البشرية، على مدار 3 أعوام متتالية لنخبة كبيرة من القيادات العليا والوسطى بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بمعهد ناصر ودار الشفاء، وذلك للعمل على تطبيق الاتجاهات والأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، وتقديم أفضل خدمة ممكنة من خلال تنمية المهارات الإدارية والسلوكية.