نيفين جامع: نسبة تعثر المرأة في سداد القروض معدومة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، أن نسبة تعثر المرأة في سداد القروض التي يحصلن عليها من الجهاز تكاد تكون معدومة.

وأضافت نيفين جامع، على هامش توقيعها عقد مشروع بدايتي مع السيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري، أنه تم منح نحو 51% من القروض التي وفرها الجهاز لمشروعات المرأة، بقيمة بلغت نحو 2.7 مليار جنيه، من إجمالي تمويل منحة الجهاز للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر 5.3 مليار جنيه خلال عام 2017.

وقالت رئيس جهاز تنمية المشروعات، إنه لا يوجد أى معوقات في حصول الجهاز على التمويل المطلوب من الجهات الخارجية، موضحة أنه يتم التنسيق مع وزارة التعاون الدولي في هذا الشأن.

وأوضحت نيفين جامع، أن مشروع بدايتي يهدف من خلاله البنك الزراعي المصري الى التوسع في تمويل مشروعات المرأة بالمناطق الريفية بالدلتا والصعيد، من خلال توفير قروض ميسرة لتلك المشروعات بكافة فروع البنك الزراعي المصري، بفائدة 10.5% متناقصة، ويبدأ التمويل من ألف جنيه وحتى 25 ألف جنيه، وأن مدة سداد القرض تبلغ 5 سنوات، شاملة فترة السماح التى تبلغ 15 شهرا.

وأشارت نيفين جامع، إلي أنه سيتم توجيه 60 % منه للمستفيدات تحت خط الفقر، وسيوفر هذا التمويل رأس المال العامل مع إمكانية شراء الآلات والمعدات ، ومن المتوقع أن يمول نحو 4000 مشروع بكافة أنحاء الجمهورية .

وأكدت أن الجهاز يعمل علي تنفيذ التوجهات الرئاسية ودعم مبادرة البنك المركزي للشمول المالي ، ويقدم كافة نواحي الدعم المالي والفني للسيدات الراغبات في إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر، او تطوير مشروعاتهم القائمة، وذلك من خلال مختلف شركاء التنمية، بداية بكبرى البنوك وحتى الجمعيات الأهلية العاملة في النجوع والقرى.

وانفردت بوابة أخبار اليوم، أمس الاول السبت ١٠ فبراير، بنشر تفاصيل توقيع العقد.

و كشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، عن قيام البنك بالاتفاق مع جهاز تنمية المشروعات على توقيع عقد مشروع "بدايتى" لدعم المشروعات متناهية الصغر للفتيات والسيدات بكافة محافظات الجمهورية وأن مشروع بدايتي يأتي ضمن مبادرة بنت مصر، وأنه تم تخصيص إجمالى تمويل للمشروع بقيمة 40 مليون جنيه ، وتوفيره من صندوق خليفة لتطوير المشروعات.

وأوضح السيد القصير، أن مشروع بدايتي يهدف لتشجيع الفتيات والسيدات وخاصة المرأة المعيلة على العمل الحر، خاصة فى مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وبشكل خاص في المشروعات الزراعية والأنشطة المرتبطة بها، لتوفير فرص عمل دائمة ومؤقتة ، بهدف تحسين الظروف المعيشية والإقتصادية للمرأة و خاصة الريفية.