عاجل

«رئيس النواب» يستقبل رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب
الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

استقبل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم السبت، جابريلا كويفاس، رئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

 

جاء اللقاء خلال زيارة «كويفاس» لمصر في إطار مشاركتها بالمؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد صباح اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة

 

وقدم «رئيس النواب» التهنئة لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي، على منصبها الجديد، مؤكدًا على الدور الكبير الذي قامت به مصر في حشد الدعم لها خلال هذه الانتخابات، سواء من خلال المجموعة العربية أو الإفريقية أو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، معربًا عن أمنياته بأن تكون فترة رئاستها بداية قوية وجديدة للاتحاد.

 

ومن جانبها، أعربت «كويفاس» عن خالص تقديرها للدور الذي قامت به مصر في هذا الشأن، مؤكدة على أن صوت مصر مسموع ومؤثر في كافة الدوائر العربية والإفريقية والإسلامية، وأكدت على أنها ستكون رئيسة لجميع أعضاء الاتحاد، دون الانحياز لدولة أو مجموعة جغرافية معينة داخل الاتحاد.

 

وتطرقت المباحثات إلى تبادل الآراء حول بعض التعديلات المطروحة على النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي، وهي التعديلات التي كانت أيضًا محل نقاش خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الذي عقد يومي 3 و4 فبراير الجاري بجينيف، وشارك فيه الدكتور عبدالعال باعتباره عضو اللجنة ممثلا عن المجموعة العربية.

 

وخلال اللقاء، تم استكمال الحديث بشأن هذه التعديلات، مؤكدًا حرصه الشديد على أن تكون أية تعديلات جديدة متوافقة مع النظام الأساسي للاتحاد ولوائحه. ومن جانبها، أعربت السيدة «كويفاس» عن تفهمها الكامل لملاحظات الدكتور علي عبد العال في هذا الشأن.

 

على صعيد آخر، تطرقت المباحثات إلى العلاقات المصرية المكسيكية، لاسيما وأنه قد مر على بداية هذه العلاقات ستون عامًا، حيث أعرب الدكتور عبد العال عن تطلعه إلى تكثيف الزيارات البرلمانية بين البلدين، وإنشاء جمعية صداقة برلمانية، وهو ما أكدت عليه السيدة «كويفاس»، مؤكدة حرص بلادها على تطوير علاقاتها مع مصر في كافة المجالات.