بالأرقام.. تعرف على اللاعبين المحترفين بالدوري المصري

الدوري المصري الممتاز
الدوري المصري الممتاز

يشارك في الدوري المصري الممتاز، 577 لاعبًا ضمن 18 فريقًا، ورغم أن لائحة الدوري تنظم لكل فريق 30 لاعبًا فقط، إلا أن متوسط عدد اللاعبين في كل نادي حوالي 32 لاعبًا.

 

وتنظم لائحة الدوري الممتاز، أن يستقدم أي نادي 4 لاعبين محترفين فقط، ومعاملة اللاعبين السوريين كالمحليين، ومن ضمن لاعبي الدوري المصري، 72 لاعبًا محترفًا سواء كانوا سوريين أو غير ذلك، يشكلون حوالي 12.5% من قوام اللاعبين بمتوسط 4 أجانب لكل نادي.

 

ويعد النادي المصري البورسعيدي، أكثر الأندية المحتضنة للأجانب، فيلعب من بين صفوفها 6 أجانب وهم تشيك موكورو ومحمد كوفي  وأريستيد بانسيه وإيسوف أوتارا وعبد الله الشامي وعلاء الشبلي.

 

ويمتلك النصر وإنبي، أقل عدد من المحترفين فيمتلك يتمثل في لاعبين اثنين فقط، وهما "راميريز، وأبوبكر ديارا" لإنبي، و"إسماعيل يانجو، وفرانك الفيس" للنصر.

 

وبحسب موقع "ترانسفير" ماركت، فإن أعلى قيمة سوقية للاعب محترف من نصيب اللاعب النيجيري جونيور أجاي المحترف بصفوف النادي الأهلي بقيمة تبلغ 1.8 مليون إسترليني، وأقلهم قيمة سوقية هو اللاعب المالي أبو بكر تراوري، اللاعب بصفوف وادي دجلة بقيمة وصلت 23 ألف إسترليني. 

 

وتعتبر غانا أكثر الدول الموردة للدوري المصري، حيث يوجد في مصر 14 لاعبا غانيا، وأما عن أقل الدول الموردة فتعتبر كلا من قطر وكولومبيا والبرازيل وزيمبابوي أقل الدول بلاعب واحد لكل منهم.