وجهت د.هايدي طاهر استشارية إرشاد أسري وتربوي ، بعض النصائح للأمهات والآباء عن كيفية استقبال فكرة الخطأ عند الطفل و كيفيه التعامل معه.
وقالت إن فكرة الخطأ بالنسبة للأطفال تعتبر فكرة مخيفة لهم، لذلك يجب عدم معاقبته بشكل صارم واستقبال الموضوع بصد رحب، حتى يستطيع الاعتذار وعدم الكذب في المرات القادمة، ويجب التحدث معه أن كل إنسان عرضه للخطأ، و لكن يجب أن نتعلم من أخطائنا حتى نتجنب تكرارها مرة أخرى .

وأضافت "هايدي": ليس كل ما نحن نراه فقط هو الصحيح ولكن هناك العديد من الطرق قد تكون كلها صحيحة ولكن بوجهات نظر مختلفة ، لذلك يجب تقبل الآراء المخالفة لنا، فالطفل له وجهة نظر مختلفة ويجب إعطاءه الفرصة ليبدع ويخطأ حتى يتعلم، فالخطأ للطفل سيكون فكرة صديقة له و ليست معادية، فالتربية على أساس عدم الخطأ نهائياً وأن يكون دائما على صواب قد تفيد الأب والأم وستوفر عناء كثير عنهم ولكنها ستجعل الطفل لا يقدر على فعل شىء بمفرده خوفاً من أن يخطأ و ستقتل بداخله أشياء إيجابية قد تجعله شخص مهم جداً في المستقبل .

وتضيف: إذا قام الطفل بفعل شىء ما وأخطأ فيه وتم تخوفيه من ذلك لم يحاول تكرار التجربة ثانيةً، بل عليك أن تشجعيه على فكرة التجربة والخطأ وأن يتحمل نتيجة خطأه، وتكوني فقط مراقبة لتصرفاته للتدخل السريع في حالة وجود خطر عليه.

وتقول: يوجد عدة بروتوكولات في التعامل مع الطفل ، فلا يجب عليك أثناء توضحيك معلومة له، أن ترتدي كثير من الإكسسوارات أو أي شيء آخر يشتت انتباهه حتى يستوعب بشكل جيد .