«البيئة»: لدينا 30 محمية طبيعية تمثل 15 % من مساحة مصر

الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

قام الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، بتكريم المهندس إبراهيم جمجوم، بمناسبة تعيينه رئيسا للمنظمة العربية الأوروبية للبيئة، ورئيسا لأمناء اتحاد المرشدين السياحيين العرب، كما قام أيضًا بتكريم الشريف محمد الراجحي، بمناسبة تعيينه سفيرًا للنوايا الحسنة في المنظمة الأوروبية للبيئة.

جاء ذلك خلال فعاليات الملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية في مصر، الذي تنظمه ﻷول مرة المنظمة العربية الأوربية للبيئة، وتستمر أعماله على مدار 3 أيام متتالية، تحت رعاية مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارات البيئة والتعاون الدولي والسياحة.

وأشاد وزير البيئة، بدور المنظمة العربية في عقدها للملتقى الاقتصادي للسياحة البيئية، حيث يتيح الفرصة للتباحث حول مشكلات التعامل مع المحميات الطبيعية وإمكانية وتطوير قطاع جديد وهو قطاع السياحة البيئية.

وأشار «فهمي»، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن السياحة البيئية جزء آخر يمثل العلاقة الواضحة بين البيئة والاقتصاد، فالاقتصاديات القوية هي القادرة على الحفاظ على البيئة، وبالتالي يجب البحث عن استثمارات جادة تساعدنا في دعم الاقتصاد الوطني وتنمية البيئة.

وقال: إن «مصر يوجد بها 30 محمية طبيعية تمثل 15 % من مساحة مصر، ويصل حجم زوارها سنويا إلى 8 ملايين زائر، مشيرًا إلى أن خلق فرص جذب لزيارة المحميات الطبيعية يتطلب أن تنفق الدولة في مراحل التطوير والصون»، مشددا على أن «مصر تملك إمكانيات عالية جدا ولكن ينقص السياسات التي تتيح فرص الاستثمار»، لافتا إلى أن التجربة العلمية أثبتت أن دون وجود أنشطة استثمارية سوف نفقد المحميات.

وقد انطلق الملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات بمصر اليوم بعرض فيلم وثائقي عن المحميات الطبيعية المصرية وما بها من تنوع بيولوجي نادر، كما استعرض الفيلم حياة البدو والسكان المحليين بمحميات البحر الأحمر وعاداتهم وتقاليدهم المختلفة بالإضافة إلي وصف تفصيلي عن جزر نهر النيل، والبحار وما بها من كائنات نادرة وشعاب مرجانية مميزة.

وركز الفيديو على وادي الحيتان، الموجود بمحمية وادي الريان، بمحافظة الفيوم، والذي كان سببا في إعلانها منطقة تراث عالمي وفقا لمنظمة اليونسكو.