«عزت العلايلي» يشيد بمعرض الكتاب ويكشف أسرار فيلم «الأرض»

الفنان عزت العلايلى
الفنان عزت العلايلى

أشاد الفنان عزت العلايلى، بالدورة الـ49 لمعرض الكتاب، مؤكدا على سعادته البالغة بوفود عدد كبير من الجمهور على المعرض.

 

وقال العلايلي، خلال كلمته بندوة «الشرقاوي والسينما»: أنا سعيد للغاية حينما وجدت هذا الحشد العظيم من الرجال والشباب والسيدات الذين يملأون أركان المعرض، وهو ما يدل على أن هذه الأمة خلفيتها أدبية، وتسعى إلى الرقى والارتقاء، فهم من يبنون مستقبل، مصر، ولهذا فأنا أتوجه إلى إدارة معرض القاهرة الدولى وكافة العاملين فيه بالشكر والتقدير على ما يتم بذله.

 

واستعرض العلايلي، مشاركته في فيلم الأرض وكشف عن سر من كواليس فيلم "الأرض"، وهو أن الفنان كرم مطاوع، صاحب فكرة سحل الفنان الكبير الراحل محمود المليجى، فى مشهد بديع أصبح محفورًا فى ذاكرة ووجدان الشعب المصرى.

 

وحول مشاركته فى فيلم الأرض، قال عزت العلايلى، لقد أثبت عبد الرحمن الشرقاوى عمقه الأدبى حينما يتحدث فى موضوعات تتعلق بالقضايا الوطنية الكبرى، وخلفيته الثقافية تغنى جدًا عما يقال عنه، ولقد كنت من مريدين هذا الأديب الكبير، وكنت أسعى باستمرار لأن أتواجد فى أي مكان يتواجد فيه، سواء في مقرات الصحف.

 

وأضاف العلايلي، لقد عرفت عبد الرحمن الشرقاوي، عن قرب حينما تعاملت معه أثناء كتابة سيناريو فيلم الأرض للراحل حسن فؤاد، فكان رجلاً على جانب كبير من الثورية، التى توجد لدى حسن فؤاد، وحينما تعرفت على يوسف شاهين، دعانى لأشهد جلسات كتابة السيناريو في بيته، وأود أن أشير إلى أن الراحل الكبير كرم مطاوع، كان أحد مساعدى يوسف شاهين، وهو صاحب فكرة "سحل" محمود المليجى فى فيلم الأرض.

 

وتابع أثناء كتابة سيناريو الفيلم كنا نتعرف لبعض الأحداث التى تتعرض لها مصر فى نهاية 67، وبدء التحضير للفيلم في ديسمبر، وكنت حاضرا فى هذه الاجتماعات، واستفدت كثيرًا جدًا كشاب أسعى لأن أملئ هذه "الخزنة أي رأسي"، وأتذكر جيدًا حينما كان نقوم بتصوير مشاهد الفيلم في الفيوم، فكنا نجتمع فى كل ليلة ونتناقش وكانت أحداث النكسة "لسه سخنة"، ويستمر النقاش حتى الساعات المتأخرة من الليل، وهذه اللحظات من أسعد وأجمل أيام حياتى.

 

وأكد عزت العلايلي، إنه مدين جدًا لهؤلاء الناس، ومدين جدًا جدًا لعبد الرحمن الشرقاوى، الذى استفاد كثيرًا من ثقافته وفكره، فلم يكن يتأخر على أحد بعلمه وفكره وأدبه.