القاضي: 9 محاور باستراتيجية قطاع الاتصالات حتى 2025

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

كشف المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمام أعضاء "اتصال"، محاور استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2025"، التي تم عرضها مؤخراً على رئيس الجمهورية.

 

وتتضمن الاستراتيحية 9 محاور رئيسية وهي تهيئة بيئة جاذبة للإبداع والاستثمار التكنولوجي، وتنمية القدرات البشرية، وتعميق الصناعات التكنولوجية المتخصصة، وتطوير البنية الأساسية للاتصالات، والتحول إلى المجتمع الرقمي، وتشجيع الإبداع وريادة الأعمال، وزيادة الاستثمارات وفتح أسواق جديدة إقليميا ودولياً، والتنمية المجتمعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير الخدمات البريدية والشمول المالي للمواطنين.

 

وأوضح المهندس ياسر القاضي أن القطاع استطاع تحقيق أعلى معدلات نمو بنسبة وصلت الى 12.5%، ومحققا نسبة مساهمة في الناتج المحلى الإجمالي بلغت 3.5%، كما بلغت صادرات تكنولوجيا المعلومات ما يقرب من 3.26 مليار دولار وفقا لتقرير مؤسسة IDC الدولية.

 

وأشار وزير الاتصالات، إلى أن الجهود التي تبذلها الوزارة لخلق مناخ ملائم للاستثمار وتحقيق العدالة في التنمية التكنولوجية حتى لا تكون حكرا على القاهرة فقط من خلال انشاء مناطق تكنولوجية في محافظات مختلفة، حيث تم تخصيص فصل كامل للمناطق التكنولوجية في قانون الاستثمار لتقديم تسهيلات وحوافز للمستثمرين بها. مضيفاً أنه من المقرر ان تقوم الوزارة بإنشاء منطقة تكنولوجية بمدينة المنصورة الجديدة.