وزير البترول يؤكد وجود فرص جيدة لاستكشاف النفط والغاز "برا وبحرا"

المهندس طارق الملا ، وزير البترول
المهندس طارق الملا ، وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك فرصاً جيدة للبحث والاستكشاف في مختلف المناطق البرية والبحرية، مطالبا ببذل مزيد من الجهد لتحقيق اكتشافات جديدة ، ومواجهة "النقص " في إنتاجية الآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات في هذا المجال ، وذلك بالتنسيق مع هيئة البترول و"إيجاس " لوضع خطط وبرامج قابلة للتطبيق.


جاء ذلك خلال اجتماع الجمعيات العامة لشركات "خالدة " و"قارون " وبترول "أبو قير" لاعتماد موازنة العام المالي الجديد 2018/2019.


ولفت الوزير في بيان بهذا الصدد ، اليوم /الثلاثاء/ إلى جدية وتنافسية شركات البترول العالمية العاملة في مصر ، في ضوء النتائج المتميزة التي تحققت مؤخراً، بالإضافة إلى التزام الشركات المشتركة بالخطط والبرامج الاستثمارية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف ، وتنمية الحقول المكتشفة، وهو ما ينعكس "إيجاباً " على تحقيق زيادة حقيقية في إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز، مشيداً بأداء ودعم الشركاء الأجانب في تحقيق ذلك.


ومن جانبه، صرح المهندس خالد موافي ، رئيس شركة "خالدة " للبترول بأنه من المخطط حفر 28 بئرا استكشافية ، منها ثلاثة آبار في منطقة "امتياز سيوة" خلال العام المالي 2018/2019، وكذلك إكمال برنامج المعالجة" السيزمية " لمناطق "غرب كلابشة " و"شوشان" .
وأضاف أن الشركة تستهدف تحقيق متوسط إنتاج يومي حوالي 129 ألف برميل زيت خام وحوالي 8ر26 ألف برميل "مكثفات " و1500 برميل بوتاجاز و820 مليون قدم مكعب غاز طبيعي.


وأوضح أنه خلال النصف الأول من العام المالي 2017/2018، تم تحقيق سبع اكتشافات بترولية تم حفرها بنسبة نجاح تصل إلى 70%، كما تم استكمال برنامج "المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد " في مناطق "غرب كلابشة".


وأشار إلى أنه تم حفر 24 بئراً تنموياً لزيادة الإنتاج من خلال تنمية الاحتياطيات المؤكدة، لافتا إلى أنه من المخطط الانتهاء من عدة مشروعات ، أهمها مشروع تطوير "محطة كلابشة " المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من تطوير محطة "بتاح " فضلا عن تطوير آبار "حقل مينيس".


ومن جهته، أوضح المهندس ، أشرف عبد الجواد رئيس "شركة قارون " للبترول خطة عمل الشركة لتعزيز الإنتاج خلال النصف الثاني من عام 2017/2018 بمناطق عملها بالصحراء الغربية، مضيفا أنه تم حفر 11 بئراً تنموياً ، وأنه من المستهدف حفر 8 آبار تنموية جديدة بالإضافة إلى بئر استكشافي.


وأشار إلى أنه من المخطط إنتاج حوالي 9ر11 مليون برميل زيت خام خلال العام المالي 2018/2019 ، الذي سيشهد نشاطاً موسعاً بحفر 22 بئراً، لافتاً إلى اهتمام الشركة بالقيم الأساسية في مجال السلامة والصحة المهنية والابتكار ، وأخلاقيات العمل ، وتحقيق الشفافية والكفاءة ، وذلك انطلاقا من مسئوليتها في تنفيذ رؤى وزارة البترول في هذه المجالات.


وبدوره، أوضح المهندس علاء الدين فتحي ، رئيس شركة "بترول أبو قير " أنه من المخطط أن يبلغ إنتاج الشركة حوالي 34ر18 مليون برميل مكافئ زيت بمعدل إنتاج يومي 8ر51 مليون برميل "مكافئ زيت" خلال العام المالي 2018/2019، مؤكداً أن أعمال أنشطة صيانة الحقول المخططة ستساهم في زيادة الإنتاج من الغاز والمتكثفات، كما سيتم حفر بئر "استكشافي " في حقل شمال أبوقير للتنقيب في طبقة "سيدي سالم " إلى جانب أعمال تنمية الآبار.