دار الإفتاء توضح آداب اتباع الجنائز وحكم الظهور فيها بمظاهر السعادة

جنازة في الشارع
جنازة في الشارع

اتسمت الجنائز في مصر الفترة الأخيرة، ببعض المظاهر التي تخالف آداب الإسلام في اتباع الجنائز، حيث شغل تصوير لحظات دخول وخروج النعش اذهان التابعين للجنائز، مما جعل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، يصدر قراراً بمنع تصوير الحنايا اثناء دخولها المسجد وداخله، وفي هذا التقرير نرصد لكم  رأس دار الإفتاء في هذا وكذلك آداب اتباع الجنازة، وحكم الظهور فيها بمظاهر السعادة.

ننشر خطة «الأوقاف» في الأسبوع الأول لمسجد السيدة زينب بعد افتتاحه

وقالت دار الافتاء في هذا الشأن، بأنه من هَدْي النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الكرام رضي الله عنهم أثناء السير مع الجنازة: الصمت، والتَّفَكُّر في حال الميت ومآله؛ لحصول المقصود من الأمر باتباع الجنائز، وهو الاعتبار والاتّعاظ به.

واستشهدت دار الإفتاء بما رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تُتْبَعُ الْجِنَازَةُ بِصَوْتٍ وَلَا نَارٍ»، كما استشهد بما روي  عن قيس بن عَبَّاد رضي الله عنه قال: "كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يكرهون رفع الصَّوت عند ثلاث: عند القتال، وفي الجنائز، وفي الذكر" أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى". وروى ابن أبي شيبة في "مصنَّفه" عن المغيرة رضي الله عنه قال: "كان رجلٌ يمشي خلف الجنازة، ويقرأ سورة الواقعة فسُئل إبراهيم عن ذلك فكرهه".

الحكمة من مراعاة الصمت عند اتباع الجنازة

وتابعت دار الإفتاء: و يقول الإمام النووي في "الأذكار" (1/ 160، ط. دار الفكر): مُبيِّنًا الحكمة من مراعاة الصمت أثناء السَّير مع الجنازة: [والحكمة فيه ظاهرة؛ وهي أنَّه أسكنُ لخاطره، وأجمعُ لفكره فيما يتعلَّق بالجنازة، وهو المطلوبُ في هذا الحال].

آداب اتباع الجنازة 

ولفتت الدار إلي أنه قد نصَّ الأئمة الأربعة على أنَّ هناك آدابًا ينبغي مراعاتها أثناء السير مع الجنازة؛ منها: الصمت، والتَّفكُّر والاعتبار؛ وكراهة الصِّياح والتهليل ورفع الصوت، ولو بالذكر، أو قراءة القُران. قال الإمام ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 207، ط. دار الكتاب الإسلامي): [وينبغي لمَن تبع جنازة أن يُطيل الصمت وَيُكره رفع الصوت بالذكر وقراءة القُران وغيرهما في الجنازة، والكراهة فيها كراهة تحريم] اهـ. وقال العلامة الخرشي المالكي في "شرح مختصر خليل" (2/ 133، ط. دار الفكر): [.. أمَّا ما يفعله النساء من الزغريت عند حمل جنازة الصالح، أو فرح يكون فإنَّه من معنى رفع الصوت، وإنه بدعة يجب النهي عنها] اهـ. وقال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (2/ 48، ط. دار الكتب العلمية): [قال في "المجموع": والمختار بل الصواب ما كان عليه السلف من السكوت في حال السير مع الجنازة، ولا يرفع صوته بقراءة ولا ذكر ولا غيرهما، بل يشتغل بالتفكر في الموت وَمَا يُتعلّق به.

ما يُستحب لمتبع الجنازة

وقالت دار الإفتاء بأنه يستحبُّ لمتبع الجنازة أن يكون متخشِّعًا، متفكِّرًا في مآله، متَّعظًا بالموت، وبما يصير إليه الميت، ولا يتحدَّث بأحاديث الدنيا، ولا يضحك، قال سعد بن معاذ رضي الله عنه: ما تبعت جنازة فحدَّثت نفسي بغير ما هو مفعول بها.

وروت الدار بأنه قد رأى بعض السلف رجلًا يضحك في جنازة، فقال: أتضحك وأنت تتبع الجنازة؟ لا كلَّمتك أبدًا]

كما ويكره الصوت والضجة عند رفعها)؛ لأنَّه محدث (وكذا) رفع الصوت (معها) أي: مع الجنازة (ولو بقراءة وذكر)؛ لنهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن تتبع الجنازة بصوت أو نار؛ رواه أبو داود، (بل يُسنُّ) القراءة والذكر (سرًّا) وإلَّا الصمت.

ما يسنُ لمتبع الجنازة

واستطردت دار الإفتاء: (ويسنُّ) لمتبع الجنازة (أن يكون متخشِّعًا متفكِّرًا في مآله) أي: أمره الذي يئول إليه ويرجع (متَّعظًا بالموت وبما يصير إليه الميت)، قال سعيد بن معاذ: "ما تبعت جنازة فحدَّثت نفسي بغير ما هو مفعول بها"، (ويكره) لمتبع الجنازة (التبسم، والضحك أشد) منه، (والتحدُّث في أمر الدنيا)] اهـ. ومقتضى ذلك أنَّ مظاهر الفرح من الزغاريد ونحوها آكد في المنع، لما فيها من منافاة للحال والمناسبة، فقد وصف الله تعالى الموت بأنه مصيبة فقال تعالى: ﴿فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ﴾ [المائدة: 106]. الخلاصة بناءً على ما سبق: فالصَّمت والتَّفكُّر والاعتبار والذِّكْر والدعاء وقراءة القرآن في النَّفْس أثناء السير مع الجنازة من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الكرام رضي الله عنهم، وعليه عمل الأئمة الأربعة.

المحظور عند اتباع الجنازة

وأوضحت دار الإفتاء بأن المحظور في اتباع الجنازة يكون، برفع الصوت بالصياح والتهليل والضحك وانشغال المُشيعين بالكلام الدنيوي ونحو ذلك؛ فهو من المحظورات التي ينبغي للمسلم الابتعاد عنها، فالمقام مقام "عظة واعتبار".