عصام شرف: لندن وواشنطن صانعا الإرهاب الديني والفكري

المهندس عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق
المهندس عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق

 

قال المهندس عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، إن كتاب "نهاية القرن الأمريكي وبداية القرن الأوراسي" هو إضافة للمكتبة المصرية والعالمية، كما أضاف "لو حبيت أضع عنوانا بديلا للكتاب سيكون هذا العنوان هو "نحو عالم جديد".

وأشار شرف إلى أن الكتاب يشمل ترتيبا زمنيا مهما للأحداث، حيث يبدأ من بعد الحرب الباردة، وتمنى ممن يقرأ الكتاب أن يقرأه بعين الكاتب المهندس، وأضاف نحن كمهندسين نستخدم الميزان دوما لقياس كل الأمور والتنبؤ بما يحدث.

وأوضح رئيس الوزراء الأسبق، أننا نستطيع تقسيم الكتاب جزئين، الأول يتحدث عما يحدث، بداية من بعد الحرب الباردة، الجزء الثاني يتمثل في صراع الحضارات، والجزءان في غاية الأهمية.

وأشار إلى أن هناك فرق بين العالمية والعولمة، فنجيب محفوظ عالمي، وهذه هي العالمية، لكن لو مسك نجيب محفوظ سوطًا وضرب به كل الكتاب ليكتبون بنفس طريقته وأسلوبه، فهذه هي العولمة.

وأكد شرف أنه متى تخلصت العولمة من الهيمنة والتسلط صارت عالمية، وأوضح أن أخطر شيء في العولمة هي العولمة الثقافية والقوى الناعمة للعولمة الثقافية.

وأشار رئيس الوزراء الأسبق إلى أن لندن وواشنطن هما المخ والعضلات لكتل الإرهاب في الشرق الأوسط، وهما صانعي وداعمي الإرهاب الفكري والديني.

جاء ذلك خلال ندوة لمناقشة كتاب "نهاية القرن الأمريكي وبداية القرن الأوراسي" للعقيد مهندس عمرو علي، شارك في الندوة الناشر محمد عبد المنعم، وأدارها د.أحمد سعيد بقاعة سيد حجاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، التي تحل الجزائر ضيف شرف فيها، والروائي الراحل عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض لهذا العام.