في إطار إعادة إعمار العراق

الصحة: طلب عراقي ببناء مستشفيات في العراق بسعة ٣٠٠ سرير بأيدي مصرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، وزيرة الصحة والبيئة بالعراق د.عديلة حمود، لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجالي المستشفيات والدواء، والاستفادة من الخبرات المصرية .

جاء ذلك خلال اجتماع، عقد اليوم الأربعاء ٣١ يناير، ضمن وفد مصري رفيع المستوى برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية المهندس إبراهيم محلب، في إطار مفاوضات إعمار العراق في جميع المجالات.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الاجتماع حضره كافة شركات الأدوية الخاصة والحكومية بالعراق، حيث تناول إمكانية تفعيل شراكة قوية بين البلدين في القطاعين الخاص والحكومي، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التعاون بين الشركات القابضة المصرية والتي تعمل في مجال الدواء، وشركة "اكديما"، مع الجانب العراقي، كما تم وضع تصور نهائي لدعم مصنع "سامراء" للدواء من خلال شركات المصرية.

وأشار إلى طلب الجانب العراقي بالاستعانة بالخبرات المصرية في مجال انشاء المستشفيات، حيث تضمن طلبهم بناء عدداً من المستشفيات بسعة 200 إلى 300 سرير، وذلك بعد أن عرض وزير الصحة فيلماً وثائقياً عن المستشفيات التي افتتاحها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال مجاهد أن الجانب العراقي أشاد بالمستوى الإنشائي والتجهيز الطبي، بما تتضمنه من معايير جودة عالمية، لافتاً إلى استحسانهم لمنظومة المستشفى ذات التخصص الواحد وحرصهم على إنشاء مثل تلك المستشفيات في بلدهم.

وأكد على ترحيب وزير الصحة والسكان، بكافة أوجه التعاون في هذه المجالات، مشيراً إلى أن مصر ستنقل خبراتها في مجالي الصحة والدواء وتكنولوجيا التصنيع للعراق الشقيق.

جدير بالذكر أن الوفد المصري برئاسة " محلب" سيلتقي خلال ساعات رئيس وزراء العراق.