الصحة: تدريب 600 مثقف صحي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية

الحفل الختامي لمشروع شركاء دعم الاتصال الصحي في مصر
الحفل الختامي لمشروع شركاء دعم الاتصال الصحي في مصر

عقدت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للإعلام الصحي والسكاني، مساء الثلاثاء 30 يناير، حفلاً ختاميا لمشروع "شركاء دعم الاتصال الصحي في مصر".

جاء ذلك بالتعاون مع مركز برامج الاتصال بجامعة جونز هوبكنز بأمريكا، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

حضر الاحتفال ممثلون من مختلف قطاعات وزارة الصحة والسكان، وممثلون من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك بجانب العاملين بالمشروع.

وأوضحت وكيل الوزارة ممثل العلاقات الخارجية الصحية د.صفاء مراد، أنه تم تدريب 600 من القائمين على التثقيف الصحي بجميع محافظات الجمهورية على الريادة في مجال الاتصال الصحي والسكاني، لافتة إلى أنه تم وضع دليلاً إرشادياً يحتوي على 57 موضوع صحي مختلف.

وأضافت "مراد" أنه تم وضع مناهج تعلم لمرحلة ما قبل تقديم خدمة التثقيف الصحي، مكونة من 14 مادة  لشعبة الثقافة الصحية المستحدثة بالمعاهد الفنية الصحية لمدة عامين دراسيين، كما تم تصميم وطباعة 6 آلاف نسخة، كدليل مرجعي للمثقف الصحي.

وأشارت إلى أنه تم تصميم موقع اليكتروني متخصص في الثقافة الصحية والسكانية يحتوى على 2000 مجلد متخصص في التواصل الصحي بجانب خدمات متخصصة يوفرها الموقع للعاملين في مجال الثقافة الصحية السكانية وهو www.ccp.jhu.edu ، إضافة غالى تصميم نظام مميكن للمتابعة يربط الإدارات والمديريات الصحية مع الدارة المركزية للإعلام الصحي والسكاني.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أنه تم إجراء 55 فعالية للمشروع ما بين مؤتمر واجتماع ورشة عمل لبناء قدرات كادر من المدربين، ودراسة وتقييم القدرات المؤسسية لأنشطة التثقيف الصحي والسكاني، وإعداد خطة لمتابعة وتقييم النشطة الاتصال الصحي والسكاني، وتصميم وتكوين معلومات ورسائل صحية وسكانية للجمهور.

ولفت "مجاهد" إلى أنه تم تنفيذ حملات لمكافحة الفيروس الكبدي "سي" من خلال المشروع في مصر بالشراكة مع جامعتي عين شمس والمنيا حيث تم إطلاق الفعاليات من خلال عقد الندوات والتثقيف الصحي وطباعة الكتيبات وملصقات الدعاية، بالإضافة إلى حملات الفيس بوك وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي والالكتروني.

 

وجدير بالذكر أن المشروع بدأ منذ 3 سنوات، وتم تنفيذه في 34 دولة على مستوى العالم .