«سحب نياشين مرسي» و «حبس مطربي أزقه زقه».. أبرز قضايا حصاد اليوم

أرشيفية
أرشيفية

سحب النياشين والأوسمة من المعزول

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بعدم اختصاصها، بنظر الدعوى المقامة من المحامي أشرف فرحات، التي يطالب فيها بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للمعزول محمد مرسي، بعد صدور أحكام نهائية ضده في قضية التخابر مع دول أجنبية، وقررت المحكمة إحالة الدعوى للقضاء الإداري وحددت جلسة 28 فبراير لنظرها.

 

وطالبت الدعوى بضرورة سحب النياشين والأوسمة التي حصل عليها الرئيس الأسبق محمد مرسي، لانعدام صفته في الحصول على هذه الأوسمة، وأن سابقة أن يمنح رئيس جمهورية لنفسه هذا الكم من النياشين والأوسمة والأنواط، تعد الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة المصرية، وليس من اللائق أن يحمل المعزول كل هذه الأوسمة وهو مدان بالإضرار بمصالح مصر العليا وتهديد الأمن القومي بالتخابر مع دول وجهات أجنبية.

 

ترشح القضاة لانتخابات الأندية

قضت محكمة الأمور المستعجلة، بعدم الاختصاص النوعي في دعوى حظر ترشح القضاة لانتخابات الأندية الرياضية والاجتماعية.

 

حملت الدعوى رقم 2577 لسنة 2017، واختصمت رئيس الجمهورية بصفته، ورؤساء الهيئات القضائية، بصفاتهم .

 

وقالت الدعوى المقامة من محمد حامد سالم المحامي، إنه فوجئ بقيام بعض القضاة وأعضاء الهيئات القضائية بترشيح أنفسهم في انتخابات الأندية الرياضية والاجتماعية على رئاسة وعضوية مجالس إدارتها، مؤكدة أن ترشحهم دون تقديم استقالتهم من عملهم القضائي يعد عدوانًا على استقلال القضاء ومخالف للدستور والقانون.

 

محاكمة مطربي «أزقه زقه»

قضت محكمة جنح منشأة ناصر، بالحبس عامين للمطربين أحمد محمد نافع، ومحمود جمعة قرني، مغنيان أغنية «أزقه زقه» لاتهامها بأداء أغنية مليئة بالإيحاءات الجنسية، وكفالة 5 ألف جنيه.

 

صدر القرار برئاسة المستشار محمد حنفي محمود، وبحضور المستشار أحمد زيتون رئيس نيابة الجمالية، وأمانة سر أحمد العصره.

 

استئناف يوسف والي على منعه من التصرف في أمواله

أجلت محكمة جنوب القاهرة الحكم في الاستئناف المقدم من يوسف والي وزير الزراعة الأسبق وأسرته وآخرين، على قرار النائب العام بمنعهم من التصرف من أموالهم إلى جلسة 20 مارس

وأمر المستشار أحمد إدريس المنتدب من وزير العدل في وقت سابق في وقائع الفساد بقطاعات وزارة الزراعة، بالتحفظ أموال كل من الدكتور يوسف والى، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق، ومحمد عزب سويلم، المفوض بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ورجل الأعمال سليمان عامر، ومنعهم جميعًا من التصرف في أموالهم العقارية والسائلة والمنقولة وإدارتها، عام 2011 .

 

نفقة حفيدة هالة فاخر

 

قضت محكمة استئناف اﻷسرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، بزيادة نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر من 1000 جنيه نفقة شهرية و18 ألف جنيه عن العام السابق، إلى 1500 جنيه شهريا وتأييد ما دون ذلك.

 

 كانت قد تقدمت طليقة نجل الفنانة هالة فاخر بطلب رقم 100 لسنة ٢٠١٦ ، مصر الجديدة إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة ضد كل من الفنانة هالة فاخر ونجلها حسين أيمن حسين صدقي ووالده أيمن حسين صدقي، وطالبت فيه بإلزام "فاخر" و"أيمن" جد ابنتها "جاسمين" التي تعاني من ضيق في التنفس وأمراض صدرية بالإنفاق عليها.