عاجل

وفد أمني روسي ينتهي من تفتيش مطار القاهرة استعدادا لعودة الرحلات

مطار القاهرة مبنى 2 - صورة أرشيفية
مطار القاهرة مبنى 2 - صورة أرشيفية

انهي الوفد الأمني الروسي، الأربعاء 24 يناير، من جولاته التفتيشية على إجراءات الأمنية المتبعة داخل مبنى رقم 2 بمطار القاهرة الدولي والذي سوف يستقبل الرحلات القادمة من روسيا، يأتي ذلك استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا في الأول من فبراير المقبل.


وقالت مصادر بمطار القاهرة إن الوفد الروسي الذي بدأ عملية التفتيش الاثنين الماضي، قام خلالها بتفقد قرية البضائع لمتابعة حركة دخول البضائع والطرود ومراح التفتيش حتى شحنها على الطائرات، ومتابعة عملية التأمين التي تتم خلال نقل الطعام الخاص بالركاب لطائرات، متابعة منافذ دخول العاملين سواء لصالات الركاب أو قرية البضائع أو أرض المهبط، من خلال بوابات البصمة البومترية.


وأضافت المصادر، أن الوفد على مدار ثلاث أيام أطلع على عملية دخول الموظفين والعاملين بالمطار من خلال أجهزة البصمة البيومترية، إضافة إلى متابعة أجهزة المراقبة والكاميرات، كما أطلع على مراحل دخول الركاب منذ وصولة  المطار حتى صعود الطائرة، ومتابعة عمليات التفتيش الخاصة بالحقائب. 


كان الوفد الأمني الروسي وصل مطار القاهرة الدولي مساء الأحد الماضي وفد أمني روسي رفيع قادمًا من موسكو عن طريق تركيا في زيارة للبلاد للتفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرة استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية.

 

يذكر أن شركة إيرفلوت الروسية حددت 3 فبراير القادم، لانطلاق أولى رحلاتها الجوية من موسكو إلى القاهرة، جاء ذلك في خطاب رسمي أرسلته الشركة لميناء القاهرة الجوى، بتنظيم رحلتين أسبوعيا من موسكو إلى القاهرة يومي السبت والأربعاء.


ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الخميس 4 يناير، على مرسوم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، وتم نشر هذا المرسوم على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية الخاص بالكرملين، وتم إدخال تعديل على المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 8 نوفمبر من عام 2015، بحيث تستثنى الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو ومطار القاهرة من الحظر الشامل المفروض على الرحلات الجوية المنتظمة وغير المنتظمة إلى مطارات مصر.