نائب محافظ البنك المركزي: «QR Code » يساهم في التحول لمجتمع لانقدي

 لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي
لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي

أكدت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن تطبيق استخدام رمز الاستجابة السريعة QR Code، يساعد في التحول لمجتمع لانقدي بما يحقق أهداف الشمول المالي بتخفيض تداول الكاش ودعم الاستقرار المالي.

 

وأوضحت لبنى هلال، أن استخدام هذه التطبيقات التى أقرها البنك المركزى ،  يساهم في تنظيم عمليات تحصيل المبالغ المالية إلكترونيا، دون حمل وتداول أوراق النقد، وذلك ضمن خطة التحول نحو مستقبل يخلو من التعاملات النقدية.

 

وأضافت نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن معايير القبول الإلكتروني للمدفوعات عن طريق تقنية الـQR Code، التي اقرها البنك المركزي اليوم، اليوم الأربعاء 24 يناير 2018، تسري على جميع البنوك المرخصة لقبول المدفوعات إلكترونيًا في مصر.

 

وقالت إن هذه المعايير تندرج تحت مفهوم الشمول المالي باعتباره أحد أولويات الدولة ، ضمن استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، نظرًا لتأثيره المباشر على جوانب كثيرة سواء على مستوى زيادة فرص النمو المستدام وترسيخ الاستقرار المالي، أو على المستوى الاجتماعي من خلال خلق فرص العمل وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

 

وأشارت إلي أن المعايير المعتمدة تتماشي مع أحدث ما وصل إليه العالم في ذلك المجال وتساعد على دعم وتحفيز خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة من جميع البنوك الحاصلة على ترخيص من البنك المركزي للقبول الإلكتروني للمدفوعات.

 

وأكدت نائب محافظ البنك المركزي المصري، ان المعايير الجديدة تساهم فى توفير وإتاحة الخدمات المالية لجميع المواطنين بأقل تكلفة، سواء مستهلكين أوتجار، خاصة طبقات المجتمع التي لا تحظى بتغطية القطاع المصرفي، بما في ذلك الشركات والمشروعات المتوسطة أو الصغيرة وأيضًا متناهية الصغر.