البنك المركزي يصدر معايير قبول المدفوعات إلكترونيا باستخدام «QR Code»

 طارق عامر رئيس البنك المركزي المصري
طارق عامر رئيس البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، معايير القبول الإلكتروني للمدفوعات عن طريق تقنية الـQR Code، وهي وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع "POS" التقليدية.

ويأتي ذلك في نقلة جديدة نحو توظيف التطور السريع الذي تشهده الخدمات المالية الرقمية واتساع نطاق استخدامها في السوق المصري مع الانتشار الهائل لمستخدمي الهواتف المحمولة وخدمات الإنترنت في مصر.

وأوضح البنك المركزي المصري، في بيان صحفي، الاربعاء 24 يناير الجاري، أن رمز الاستجابة السريعة "QR Code" هو عبارة عن شفرات تعريف "باركود" ثنائية الأبعاد قابلة للقراءة عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وهى تقنية متطورة يدخل ضمن استخداماتها تسهيل عملية الدفع والتحصيل المالي باستخدام الهاتف المحمول في نقاط البيع.

وأضاف البنك المركزي، أن المعايير الموحدة ستسري على جميع البنوك المرخصة لقبول المدفوعات إلكترونيا في مصر، وستسمح التقنية الجديدة للتاجر والمستهلك بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني مقابل السلع والخدمات عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة "QR Code" الذي يعرضه التاجر بشكل ظاهر أمام عملائه، فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.