أشهر أمراض حديثي الولادة .. أبرزها الصفراء

أشهر أمراض حديثي الولادة .. أبرزها الصفراء والتهاب الحفاظ
أشهر أمراض حديثي الولادة .. أبرزها الصفراء والتهاب الحفاظ

«الصفراء، التهاب الحفاظ، المغص».. من أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وتتساءل الأم عن طرق العلاج السريع لتجنب حدوث مضاعفات لطفلها لا قدر الله.


التقت «بوابة أخبار اليوم» بعدد من أطباء الأطفال ليجيبوا على هذه التساؤلات.


-    الصفراء
تظهر الصفراء عادة في الأسبوع الأول من الولادة، وتبدأ في تلون الجلد والعينين باللون الأصفر بسبب تكسير كرات الدم الحمراء.
وينصح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د.إيهاب الأمام بضرورة تجنب استخدام الضوء الأبيض، والتأكيد على الرضاعة الطبيعية فقط بشكل مستمر ومتابعة معدل زيادة وزن الطفل، وقياس نسبة الصفراء ويحدد الطبيب لكِ إذا كان يحتاج الطفل الدخول للحضانة أم لا.


-    التهابات الحفاظ
من أكثر الأمور التي تصيب الطفل حديثي الولادة وتجعله يبكي بشكل هيستري، لذلك ينصحك أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور أحمد الخطيب بضرورة تغيير الحفاظ بشكل مستمر، مع المحافظة على تجفيف جلد الطفل جيدا، واستخدام مناديل ورقية مع قليل من الماء الدافئ في حالة إصابة الطفل بالالتهابات، وتجنب استخدام المناديل المبللة على جلد الطفل، مع وضع طبقة كريم يحتوي على زنك أو زيت زيتون كل مرة تقومين فيها بتغيير الحفاظ، لتجديد خلايا الجلد مرة أخرى، وفي حالة الالتهابات الشديدة.. احرصي على وضع طبقة عازلة بين جلد الطفل والحفاظ لتقليل الاحتكاك.


-    قشرة الرأس
عادة ما يظهر على فروة رأس الطفل حديثي الولادة بعض القشور، وتوضح د. شيماء العش أخصائي الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر أن هذه القشور تكون نتيجة لتجديد خلايا الجلد، وقد تظهر في الوجه بأكمله، ولعلاجها يتم وضع زيت زيتون من مرة لمرتين في اليوم على جلد الطفل مع تدليك خفيف جدا حتى تتساقط هذه القشور وتختفي تماماً.


-    الخنفرة والعطس
عادة يعاني الطفل في أول 3 أشهر من حدوث خنفرة والعطس المتكرر، مما يجعل الأم تعتقد بأن طفلها مصاب بنزلات البرد، لكن هذه الحالة طبيعية لكل الأطفال لأنها تكون نتيجة إخراج السوائل التي امتصها الجسم إذا وجود الطفل في رحم أمه، وينصح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور إيهاب الإمام باستخدام بخاخات المحلول الملحي للتهدئة وعلاج هذه الحالة.


-    المغص والانتفاخات
يقول د.محمد شبيب أن المغص والانتفاخات قد يحدث نتيجة الإمساك أو طبيعة أكل الأم التي تؤدي لاضطرابات النوم والهضم مثل الأطعمة الحارة و البهارات الكثيرة في الطعام و المياه الغازية والمنبهات.


لذلك احرصي على ملاحظة تبول الطفل بصورة دائمة للتأكد من وجود كمية سوائل كافية في جسمه، وأن يكون التبرز سواء كل 5 أيام أو بعد كل رضعة ليكون دليل على أن الهضم جيد، مع إعطاء أدوية علاج الانتفاخات التي يصفها لكِ الطبيب بانتظام.