افتتاح معرض «فناني سيناء في مواجهة الإرهاب» بالمركز الثقافي المصري بباريس

افتتاح معرض «فناني سيناء في مواجهة الإرهاب» بالمركز الثقافي المصري بباريس
افتتاح معرض «فناني سيناء في مواجهة الإرهاب» بالمركز الثقافي المصري بباريس

شهد المركز الثقافي المصري بباريس افتتاح معرض "فناني شمال سيناء في مواجهة الإرهاب" بحضور الملحق الثقافي المصري بفرنسا د.غادة عبد الباري والعديد من الفنانين والمثقفين الفرنسينين.

ويضم المعرض - الذي بدأت فعالياته مساء أمس الثلاثاء وتستمر حتى 30 يناير الجاري - مجموعة من اللوحات الفنية التي تعبر عن الحياة السيناوية بمختلف أوجهها وأنماطها اليومية وتراثها الطبيعي الفريد وذلك للفنانين مصطفى بكير وأحمد راضي وحمدي بكير ورجب عامر ومحمود الببلاوي وخليل الكراني وحسن إبراهيم. 

وتبرز اللوحات الفنية البيئة السيناوية وجانبا من عادات وتقاليد سكانها وحياتهم اليومية بالإضافة إلى الزِّي التقليدي للمرأة البدوية المصرية في شمال وجنوب سيناء وشواطىء مدينة العريش وبساتين النخيل الممتدة على سواحل شمال سيناء.

وتركز الأعمال الفنية-التي تعبر عن الفن الأكاديمي و الحديث- على سباق الهجن المشهور في شمال سيناء و العالم العربي و كذلك على البيوت البدوية و جبال سيناء و ممارسة الصيد و رعي الأغنام. 

وقال الفنان مصطفى بكير قوميسير عام المعرض - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بفرنسا - إن الهدف من المعرض هو تعريف فرنسا "كيف يقوم الفنان على أرض سيناء و في مدينة العريش بمحاربة الإرهاب من خلال الفن". 

وأضاف إن المعرض سينتقل إلى العديد من الدول للتأكيد على إن "الإرهاب سينتهي و الفن سيعيش لأن لسان العالم كله هو الفن".

جدير بالذكر أن الفنان التشكيلي مصطفى بكير حاصل على عدة جوائز وشارك في العديد من المعارض الدولية في إيطاليا و ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا والأردن والسعودية وذلك بخلاف المعارض المحلية في سيناء والقاهرة والمحافظات الأخرى.