رئيس جامعة القاهرة يعلن بدء مشروع تطوير المكتبة التراثية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلن رئيس جامعة القاهرة، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بقاعة أحمد لطفي السيد بقبة الجامعة، اليوم الخميس، أن الجامعة تبدأ خلال الأيام المقبلة مشروع تطوير وإعادة تأهيل المكتبة التراثية التي ظلت صداعا في رأس الجامعة.

وأوضح أنها تتكلف 75 مليون جنيه، وأن هذه المكتبة التراثية تحتوي على مخطوطات ومقتنيات أثرية تحتاج للمحافظة عليها، مؤكدا وجود محاولات لتطويرها لكن الإصلاح الجزئي لا يصح ويجب البدء بالبناء وليس الترميم.

وأشار "الخشت"، إلى أن الجامعة ستبدأ في بناء الجامعة الدولية في أكتوبر وفق تصور مفهوم، مؤكدا أن الأمر ليس متعلق بالمبنى فقط وإنما بأساس جامعة من الجيل الثالث وليست جامعة بالنظام القديم.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الفرع الجديد يقوم على جذب الوافدين ودرجات علمية مشتركة، متضمنة مواصفات جامعة الجيل الثالث، قائلا: "ستقوم الجامعة الدولية على نظامين هما الطلاب الوافدين والبرامج المدفوعة، ونظام آخر للطلاب المتفوقين بحيث تكون نسبة هؤلاء الطلاب 50% من خلال حصولهم على منح للدراسة بالجامعة".

وألفت إلى أنه ليس كل الطلاب الذين سيلتحقون بالفرع الدولي لجامعة القاهرة، سيكونوا من القادرين على دفع المصروفات، وإنما تكون نسبتهم 50% لينفق على البرامج غير المدفوعة، مضيفا: "نحن مؤسسة غير هادفة للربح ومجانية التعليم لا مساس بها، لأنها حق وواجب ونص دستوري لابد أن يحافظ عليه، لكن هناك ناس قادرة على دخول برامج مدفوعة تدخل بكامل إرادتها".