فيديو| ركود في سوق تجارة الأثاث بدمياط.. وتجار: «محدش بيشتري»

أحد المحلات في حالة رقود
أحد المحلات في حالة رقود

ركود في سوق تجارة الأثاث بدمياط

أصحاب المعارض: ارتفاع أسعار الخامات أدى لارتفاع أسعار المنتجات

صالات العرض أصبحت مخازن لمنتجات الأثاث

نلجأ للبيع بهامش ربح قليل أو بسعر التكلفة لاستيفاء الالتزمات

شهدت أسواق تجارة الأثاث بمحافظة دمياط، حالة من الركود لانخفاض حركة البيع بشكل ملحوظ مما دفع بعض أصحاب معارض بيع الأثاث للجوء في الكثير من الأحيان للبيع بسعر تكلفة أو بهامش ربح قليل للوفاء بالالتزمات المطالبين بها أسبوعيا في حين لجأ بعض أصحاب المعارض لتخفيض أسعار بيع بعض المنتجات بنسب متفاوتة.

من جانبه، قال محمد الزقطة صاحب "معرض أثاث"، إن السوق يشهد تراجعا كبيرا وحالة من الركود، مشيرا إلى أن اسعار الخامات في تزايد مستمر وبالتالي ارتفاع أسعار البيع.

وأضاف لـ"بوابة أخبار اليوم": "لا يمكننا تخفيض الأسعار لأن ذلك يعرضنا لخسائر لكن هناك ظروف تجبر للبيع بسعر التكلفة أو هامش ربح قليل جدًا وهذا يعد خسائر لأن المنتج الذي يتم بيعه لن تستطيع توفيره مرة أخرى بنفس السعر، ولكن بسعر أزيد وكثير من الأحيان يكون هناك التزامًا يدفعك لذلك".

كما عقب وليد خليل صاحب معرض للأثاث، مؤكدًا: "لا يمكن تخفيض سعر المنتج خاصة أن الأسعار غير ثابتة وتتغير كل يوم، نتيجة لارتفاع أسعار الخامات، إلا أننا نلجأ للبيع بسعر التكلفة في حالة الاحتياج لسيولة مادية".

فيما شدد محمد مقلد صاحب معرض، على ضرورة إيجاد حل لمواجهة ارتفاع أسعار الخامات من قبل التجار لتخفيض تكاليف الإنتاج لأن الارتفاع المستمر أدى لارتفاع أسعار المنتجات وتسبب ذلك في حالة ركود كبيرة بالأسواق.

من جانبه، أكد ياسر العوض صاحب معرض موبيليات، أن حالة الركود التي يشهدها سوق الأثاث الآن لم يشهد لها مثيل من قبل، قائلا: "دفعنا الأمر لتخفيض نسب العمالة واتجهنا لتخفيض سعر البيع ".

على الجانب الآخر، أكد الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط، أن المحافظة تسعى لمواجهة حالات الركود في سوق الأثاث وذلك بتنويع عمليات التسويق حيث تم إقامة معارض للأثاث الدمياطي خارج المحافظة، وتنظيم معارض بعدد من محافظات الصعيد وتنظيم معارض بأرض المعارض بنطقة مدينة نصر بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي لتحريك حالة الركود.