خاص | خبراء الطيران يعلقون على اعتراض مقاتلة قطرية لطائرة ركاب إماراتية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عدد من خبراء الطيران، إن اعتراض الطائرة الإماراتية المدنية معروفة المسار والحاصلة على الموافقات والتصاريح المطلوبة من قبل مقاتلات قطرية اليوم  يعرض قطر للحصول على عقوبات من منظمة الإيكاو «الهيئة العامة للطيران المدني».

وتابع خبراء الطيران: في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنها اعترضت طائرة مدنية بطيران حربي وعرضت حياة الركاب للخطر وروعت الأمنيين.  

وأكد خبراء الطيران ، من حق البحرين أن ترفع على قطر دعوى في مجلس الأمن، ومن حقها الاحتفاظ بحق الرد في حال أن تكون قطر قد اخترقت المجال الجوي الخاص بها بطائرة حربية، ومن حق الإمارات أن تتقدم بشكوى للإيكاو وقد تصل العقوبات لمنع الطيران فوق قطر ووقف الطيران القطري.  

وأضاف الخبراء، أنه إذا اخترقت طائرة للمجال الجوي الخاص بدولة أخرى، يوجه لها اللوم وقد تقوم الدولة التي تم اختراق مجالها الجوي بحرب على الدولة صاحبة الطيران الحربي الذي اخترق مجالها .
 
وأكد الخبراء ، أنه إذا كان الاعتراض داخل المجال الجوي القطري فقطر لديها الحق الكامل إذا كانت الطائرة غير حاصلة على تصريح عبور وهذا حق لها ، وإذا كانت الطائرات حاصلة على تصريح فليس من حق قطر الاعتراض، وإذا اخترقت طائرة حدود دولة دون إخطارها فمن حقها الاعتراض فليس هناك خلفية عنها وتعتبر طائرة معادية من الممكن أن تضرب المجال الجوي الخاص بها، ويجب على أي طائرة للعبور إلى المجال الجوي الخاص بأي دولة الحصول على تصريح وإلا من حقي كدولة ذات سيادة أن أعترضها.

وتابع الخبراء: أن هناك بعض الحالات التي تسمح بعبور المجال الجوي دون تصريح أن تكون الطائرة مختطفة وقبل أن تعبر المجال الجوي تكون الدولة على علم بذلك وبالتالي تسمح لها بالعبور.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، كانت قد أعلنت قيام مقاتلات قطرية باعتراض طائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا في تكرار تهديد سلامة الطيران المدني وتكرار الخرق الواضح للقوانين والاتفاقيات الدولية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية.

واعتبرت الهيئة العامة للطيران المدني هذه الواقعة بمثابة خرق خطير ومتجدد للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية، وتدرس الهيئة الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

من جانبها، أدانت مملكة البحرين بشدة اعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية كانت في طريقها للمنامة، فيما نفى مسؤول في الخارجية القطرية اعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية.


كانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن، قد أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وتعليق الرحلات من و إلى الدوحة ، الاثنين 6 يونيو 2017، ووجهت لها اتهاما بدعم "الإرهاب".