بتقنية البصمة الوراثية..

جامعة المنصورة تعلن عن طريقة مبتكرة للكشف عن غش اللحوم

عادل عبد الخالق
عادل عبد الخالق

طريقة جديدة ومبتكرة هي الأولي في العالم للكشف عن غش اللحوم والألبان، سيتم الإعلان عنها قريبًا بجامعة المنصورة، يأتي ذلك خلال مؤتمر كلية الطب البيطري بالجامعة والذي سيعقد يومي 16 و17 إبريل القادم.

 

الطريقة الجديدة سيتم تطبيقها في ورشة عمل تعقد علي هامش المؤتمر، وهي أسرع وأحدث الطرق المبتكرة في العالم للكشف عن غش اللحوم ومنتجاتها بلحوم الحمير والكلاب والخنازير، وأيضا غش الألبان ومنتجاتها، وذلك من خلال جهاز يستخدم تقنية البصمة الوراثية يكشف مدي صلاحية اللحوم وهل هي مغشوشة أم لا؟.

 

الجهاز يختصر عملية الكشف علي اللحوم من 48 ساعة إلي  20 دقيقة فقط .

 

صرح بذلك  الدكتور عادل عبد الخالق، الأستاذ بقسم الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطري بالجامعة، ومدير برنامج صحة وسلامة الغذاء، ورئيس المؤتمر.


وأكد «عبد الخالق» على أهمية تلك الطريقة، خاصة مع انتشار الأمراض المزمنة، وغياب الرقابة على الأغذية، حيث يتم طمس الحالة الصحية لها عن طريق إضافات الأكل (spices) أيضًا وانتشار لحم الخنزير في الأونة الأخيرة، عن طريق خلطه بأنواع اللحوم الأخري فهو جهاز Lamp is anovel molecular delection وهو يعد أعلي تقنية حديثة علي مستوى العالم، وتبلغ قيمة هذا الجهاز عشرة آلاف دولار لكن فائدته ستكون كبيرة للغاية.


وأشار إلى أن المؤتمر الدولي الأول لقسم الرقابة الصحية على الأغذية سيعقد بالتعاون مع جامعة الطب البيطري بها، في ألمانيا تحت عنوان «سلامة الغذاء وصحة الإنسان»
ويتناول المؤتمر أحدث المستجدات والمعلومات عن سلامة وجودة الغذاء، ووضع الاقتراحات الفعالة لتحسين سلامة وجودة الغذاء من المزرعة إلى المائدة.

 

ويتناول المؤتمر دور البيئة في سلامة الغذاء والجديد في جودة وتصنيع الغذاء والهندسة الوراثية وسلامة الغذاء، والملوثات الغذائية وإضافات الأغذية، سيحاضر في المؤتمر خبراء ومتخصصين في سلامة الغذاء من ألمانيا ومصر.

 

ويعقد المؤتمر تحت رعاية  الدكتور محمد  القناوي رئيس الجامعة،  والدكتور أشرف  سويلم، نائب رئيس الجامعة، والدكتور نبيل أبو هيكل سيد أحمد، عميد الكلية.