تقرير: تعرف على أغلى الصفقات وأثرى لاعب في العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت صحيفتي "موندو ديبورتيفو" و"ديلي ستار" أن القيمة النهائيه لصفقة انتقال فيليب كوتينيو من ليفربول إلى برشلونة بلغت 160 مليون يورو، بالإضافة إلى حجم نجومية اللاعب ومدى شعبية النادي الكاتالوني.

 

ورغم أن "كوتينيو" يعد الأغلى في تاريخ برشلونة بصفقات الانتداب، إلا أنه ليس الأغلى في تاريخ كرة القدم، فما زال نيمار يتربع على العرش بعد رحيله عن البرسا في الصيف الماضي وإنضمامه لباريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو.

 

ويحتل كوتينيو المركز الثاني في قائمة أغلى اللاعبين في التاريخ بعد نيمار مباشرة، وما زالت صفقة كيليان مبابي غير مدرجة لأنه يلعب هذا الموسم على سبيل الإعارة، وسيتم تفعيل الشراء في الصيف القادم.

 

وجاء ترتيب أغلى 10 صفقات في تاريخ كرة القدم على النحو التالي:

 

1- "نيمار" من برشلونة إلى باريس سان جيرمان، 222 مليون يورو.

2- "فيليب كوتينيو" من ليفربول إلى برشلونة، 160 مليون يورو.

3- "عثمان ديمبيلي" من بوروسيا دورتموند إلى برشلونة، 105 يورو.

4- "بول بوجبا" من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد، 105 يورو.

5- "جاريث بيل" من توتنهام إلى ريال مدريد، 100 مليون يورو.

6- "كريستيانو رونالدو" من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد، 94 مليون يورو.

6- "جونزالو هيجواين" من نابولي إلى يوفنتوس، 90 مليون يورو.

7- "نيمار" من سانتوس إلى برشلونة، 88 مليون يورو.

8- "روميلو لوكاكو" من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد، 84 مليون يورو.

9- "لويس سواريز" من ليفربول إلى برشلونة، 82 مليون يورو.

 

ورغم وصول أجر "ليونيل ميسي" إلى 39 مليون يورو في العام، إلا أنه لا يعتبر لقب أغني لاعب في العالم بالرغم أن البرغوث الأرجنتيني بات يجني بعد تمديد عقده مع برشلونة 74 يورو في الدقيقة، أي 4.452 يورو في الساعة، 106.849 يورو في اليوم، 750 ألف يورو في الأسبوع، 3.25 مليون يورو في الشهر، لتصل إلى 39 مليون يورو في السنة، أي ضعف ما يجنيه منافسه المدريدي رونالدو، إلا أنه ليس اللاعب الأثرى في العام.

 

وذكر موقع سكاي سبورت أن "فائق بلقيه" صاحب الـ19 عامًا، لاعب جناح نادي ليستر سيتي الإنجليزي، هو اللاعب الأثرى في العالم، ليس من ممارسته لكرة القدم، بل لأنه ينتمي ببساطة إلى العائلة الحاكمة في سلطنة بروناي، التي يحكمها عمه السلطان حسن بلقيه، الذي تقدر ثروته بأكثر من 20 مليار دولار.

 

وبدأ اللاعب الشاب مسيرته الكروية في بريطانيا عام 2009 مع نادي ساوثمبتون، لكن المقام استقر به قبل عامين بين صفوف ثعالب ليستر سيتي بعد فترة قضاها في ناديي أرسنال وتشيلسي.

 

ورغم أن فايق لم يخض بعد أي مباراة رسمية مع الثعالب، إلا أنه لعب تسع مباريات للمنتخب الوطني لسلطنة بروناي مسجلاً هدفاً واحداً فقط، على الرغم من أنه مولود في لوس أنجليس ويمكن من الناحية النظرية أن يلعب للمنتخب الأمريكي أيضاً، كما تقول صحيفة "ميرور" البريطانية.

 

وتقدر الصحيفة البريطانية ثروة والده جفري بلقيه بأكثر من عشرة مليارات دولار، معتبرة اللاعب الشاب الأثرى في عالم كرة القدم. وبحسب صحيفة "بيلد شبورت" الألمانية فإن الصور التي يعنى فايق في نشرها على حسابه بموقع انستغرام تظهر أنه يحب قضاء أوقات الفراغ مع النمور البيضاء واستعراض البدلات الغالية الثمن المفصلة خصيصاً له من أشهر المصممين ولعب الصولجان (البولو).

 

هذه الهوايات المكلفة تنطبق تماماً مع صورة بقية أفراد عائلته، ويبدو أن فايق تعلم من والده كيف ينفق أمواله، إذ تنقل الصحيفة الألمانية عن تقارير إعلامية بريطانية أن جفري بلقيه ينفق نحو 35 مليون دولار شهرياً على اقتناء السيارات والساعات والأقلام الثمينة.

 

وبحسب هذه التقارير فقد جمع حتى الآن نحو 2300 سيارة في كراجاته الكبيرة، كما دفع 12.5 مليون دولار لملك البوب مايكل جاكسون للغناء في حفلة عيد ميلاده الخمسين عام 2004.