التعليم والرياضة والصحة يشاركون بالمشروع القومي لاكتشاف الموهوبين

الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية
الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية


عقدت رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، د. إيمان حسن، ترافقها د.جيهان علام مدير عام الإدارة العامة للتربية الرياضية، اجتماعا مع موجهي عموم التربية الرياضية على مستوى محافظات الجمهورية.

 

ويأتي الاجتماع لمناقشة عدة مشروعات سيتم تنفيذها من خلال توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعاون مع الوزارات والهيئات المختلفة.

 

بدأ الاجتماع بشرح وافٍ للمشروع القومي لاكتشاف الموهوبين رياضيًا وأهميته، لتنمية قدرات شباب الوطن من الطلاب في جميع المراحل الدراسية بالتعليم العام والفني والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارات الشباب والرياضة، والصحة والسكان، والاستثمار والتعاون الدولي، واللجنة الأولمبية المصرية، وتحت إشراف هيئه الرقابة الإدارية.

 

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، أن المشروع القومي الأول الذي تتكاتف فيه جهود تلك الوزارات، يعد إضافة كبيرة وعمل وطن لكل من يساهم فيه، مشيرة إلى أنه تم مناقشة آليات البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والذي يضم ٩ ألعاب وهى: "المصارعة، والملاكمة، والتايكوندو، وألعاب القوى، والجودو، وتنس الطاولة، وكرة السلة، وكرة اليد، ورفع الأثقال".

 

وأوضحت د. إيمان حسن، أنه اشتراك الملاكمة سيكون بداية من مواليد 2003 وحتى 2006، ويتم التركيز فيه على طلاب المدارس الفنية، وفي ألعاب القوى طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية بداية من مواليد 2005، فيما تبدأ لعبة المصارعة من مواليد 2008 دون تحديد سن أعلى، وتنس الطاولة من سن 10 سنوات لطلاب المرحلة الإعدادية، والجودو من مواليد 2007 دون سن أعلى، وفي رفع الأثقال من مواليد 2006 و2005 و2004، وفي التايكوندو تبدأ من مواليد 2007، وفى كرة اليد من مواليد 2004 وحتى 2006، وفى كرة السلة من 2005 و2006 و2007، مشيرة إلى أنه تم اختيار هذه الألعاب بعناية شديدة للارتقاء بها رياضيًا والكشف عن جوانبها الإيجابية لجميع الطلاب المشاركين.

 

وعرضت رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، الخريطة الزمنية وتوزيع الاستمارات الخاصة بالمشروع على الطلاب لاستيفائها على أن يكون أقصى موعد لتسليم كل موجه عموم تربية رياضية للاستمارة بمكاتب هيئة الرقابة الإدارية في محافظته، يوم 24 يناير الجاري، ويعقبها استقبال الطلاب في مراكز الشباب لعمل الاختبارات اللازمة لهم، وإجراء الكشف الطبي عليهم حتى يتم الوصول للأعداد النهائية التي تخوض المشروع.

 

واختتمت د. إيمان حسن، اﻻجتماع بمطالبة موجهي العموم بوضع محاور وأطروحات لمشاريع رياضية، وكذلك الإيجابيات والمعوقات التي واجهتهم أثناء إقامة النشاط الرياضي، وسيتم مناقشتها بالمعسكر الرياضي الذي سيتم عقده في فبراير 2018، بحضور 6 أفراد من كل محافظة وهم: "الموجه العام، وموجه المرحلة الثانوية، وموجه المرحلة الإعدادية، وموجه المرحلة الابتدائية، ومسئول الكشافة، ومسؤول المرشدات".