القومي للطفولة وللأمومة يوقف زواج طفلة بالفيوم

القومي للطفولة وللأمومة
القومي للطفولة وللأمومة

قام المجلس القومي للطفولة واﻷمومة بالتعاون مع محافظ الفيوم د.جمال سامي، وقف زواج طفلة تبلغ 12 عامآ بعد أن تمت خطبتها ابن عمها .
جاء ذلك بعد أن تلقى خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة بلاغاً بالواقعة، حيث تم تكليف فريق اﻷخصائيين الاجتماعيين التابع للجمعية الأهلية الشريكة بلجنة الحماية الفرعية بمركز اطسا للتحرك نحو البلاغ بهدف جمع البيانات والتحقق من الواقعة والوقوف على ملابسات البلاغ والذي تم من خلال المتابعة فريق برنامج دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم والذي ينفذه المجلس القومي للطفولة واﻷمومة بمحافظة الفيوم.

تم استدعاء والد الطفلة وتوعيته باﻷخطار الناجمة عن زواج طفلتة والمسئولية القانونية التي سيتعرض لها حال اتمامه لهذه الزيجة، وقامت اللجنة بأخذ تعهد كتابي على الأب بعدم تزويج طفلته قبل بلوغها 18 عام .

ومن جانبها أكدت اﻷمين العام للمجلس القومي للطفولة د.عزة العشماوي، أنه تم رصد حالة زواج أخرى بقرية العلوية بمركز أبشواي لطفلة تبلغ من العمر 13 عام، وتم استدعاء أسرتها وتوعيتهم بخطورة ذلك على مستقبل الطفلة وتهديده لصحتها، وتم أخذ عهد بعدم زواجها قبل السن القانوني. 
وأشارت العشماوي إلى أن هذا التحرك جاء بتعليمات من د.أحمد عماد وزير الصحة والسكان، بضرورة رفع الوعي بقضية الزواج المبكر لدى اﻷسر، خاصة في الصعيد وتحذيرهم من مخاطر الأقدام على هذا الفعل خاصة، وأنه أحد روافد الزيادة السكانية وتكريس لدائرة الفقر واﻷمية، تفعيلا لمواد قانون الطفل المعدل 126 لسنة 2008 والذي نص على أنه لا يجوز توثيق عقد الزواج لمن هم دون 18 سنة تماشيآ، مع المادة رقم 80 من دستور مصر والتي تقضي بأن مرحلة الطفولة حتى تمتد حتى بلوغ الطفل 18 عام .