4 أسباب لمظاهرات إيران الغاضبة.. الغلاء ليس محركها الرئيسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت عدد من المدن الإيرانية على مدار يومين مجموعة من التظاهرات الغاضبة بسبب الأوضاع السياسية السيئة التي تعيشها البلاد.


ورفع المتظاهرون عدد من اللافتات التي تحمل شعارات «الموت لروحاني»، و«الموت لقوات الحرس الثوري»، لتبدأ السلطات الإيرانية في إطلاق التحذيرات بأنها سترد على أي مظاهرات جديد باستخدام القوة.


وأشارت التقارير الإخبارية إلى الشعب الإيراني خرج إلى الشوارع بسبب موجة الغلاء التي تشهدها البلاد، إلا أن ارتفاع الأسعار لم يكن هو المحرك الرئيس للإيرانيين، بل يوجد 4 أسباب أخرى دفعتهم للخروج إلى الشوارع.


الإحباط السبب الأول


وقالت «تريتا بارسي» رئيس المجلس الإيراني الأمريكي إن سبب المظاهرات الحقيقي ليس مجرد موجة الغلاء التي تشهدها البلاد، مضيفة أن الدافع وراء خروج الشعب الإيراني للشوارع هو الإحباط الذي أصيبوا به والناتج عدم تحسن الأوضاع المعيشية في البلاد عقب رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران بعد توقيعها على الاتفاق النووي في 2015.


وأضافت أن السبب الآخر هو الفساد وموجة الغلاء التي تشهدها أسعار السلع الأساسية في البلاد ومنها الطعام والبنزين، وارتفاع نسب البطالة في البلاد.


ولفتت – بحسب موقع سي إن إن - إلى أنه بالرغم من رفع العقوبات المفروضة على طهران إلا أن عدد من الكيانات الاقتصادية الإيرانية لم يتم رفع اسمها من القائمة السوداء للعقوبات، بالإضافة إلى استمرار الولايات المتحدة في فرض عقوبات على إيران بسبب التجارب الصاروخية التي تجريها. 


فساد الحكومة


وقال الباحث الإيراني في مؤسسة «راند» بواشنطن على رضا نادر إن أغلب المشاركين في التظاهرات يرون الحكومة الحالية «فاسدة»، وبعيدة كل البعد عن مفهوم العدالة التي كان يسعى لها الشعب الإيراني عقب الثورة الإسلامية في عام 1979.


حقوق المرأة


 ويرى كريم سادجادبور، الباحث بمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، أن عدد من المتظاهرين يرغبون في ضمان الحصول على حقوق متساوية للنساء في طهران.


وأضاف أن النساء في إيران يحاولن منذ سنوات الحصول على عدد من الحقوق، إلا أن محاولاتهن أصبحت أكثر قوة خلال السنوات الماضية، ولفت إلى أنه على الرغم من التعليم العالي الذي تتلقاه المرأة في إيران إلا أنه دائما ما يتم قمع حقوقهن.


العودة لنظام الشاه


بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية فإن عدد من المتظاهرين الإيرانيين رفعوا اللافتات التي تطالب برحيل نظام آية الله على خامنئ بالكامل، لافته إلى أن عدد من اللافتات التي تم رفعها خلال المظاهرات كانت تطالب بعودة أحد أفراد شاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي للحكم مرة أخرى.

وتعد المظاهرات التي بدأت في إيران منذ أيام هي الاحتجاجات الأكبر التي تشهدها البلاد عقب الحركة الخضراء التي أنهتها الحكومة في عام 2009.