جورج وايا يقص الشريط.. رياضيون يحلمون بقصر الرئاسة

جورج وايا
جورج وايا

أن تكون رياضيًا مشهورًا يتحدث العالم عن بطولاتك، فهذا شيءٌ عظيم، أما أن تقرر بعدها أن تتوجه إلى غمار السياسة وتبحث أن تصل لأعلى المناصب في بلادك فهذا أمرٌ قد يعتبر غريبًا بعض الشيء.

فأن يخاطر البطل الذي هتف الجميع باسمه بتلك الشعبية، ويتخذ طريقًا قد يكسبه عداء من كانوا يرفعون صوره خلال البطولات الرياضية المختلفة، تلك هي المغامرة التي لم يخشى أن يخوضها جورج وايا.  

نجم الكرة الليبرية السابق، الحائز على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 1955، أصبح رئيسًا لجمهورية ليبريا خلفًا للرئيسة المنتهية ولايتها، ألين جونسون سيرليف، في محاولته الثالثة للوصول إلى سدة الحكم في مونروفيا، بعدما فشل في تحقيق ذلك في المرتين السابقتين أمام أين جونسون سيرليف نفسها.

جورج وايا بات أول رئيس دولة في العالم صاحب خلفيةٍ رياضيةٍ بعدما تفوق في جولة الإعادة على منافسه نائب الرئيسة المنتهية ولايتها ،جوزيف بواكاي.

ونمكن جورج وايا من الحفاظ على تقدمه الذي أحرزه في الجولة الأولى من الانتخابات والتي جرت في الثامن من شهر أكتوبر الماضي، حيث حاز على 39% من إجمالي الأصوات، في حين كان بواكاي قد حصل على 28% من إجمالي أصوات الناخبين، بيد أن نسبة 39% لم تكن كافيةً لوايا لحسم الأمور من الجولة الأولى ليتم إرجاء الحسم إلى جولة الإعادة التي انتصر خلالها أيضًا.

أحلام الرئاسة وتولي أرفع المناصب في البلاد، لم يكن حلم جورج وايا وحده والذي أخيرًا رأى النور بعد محاولتين فاشلتين للوصول للحكم، فهناك كثيرٌ من مشاهير الرياضة يتوقون إلى حكم بلدانهم في السنوات المقبلة.

تشيلافيرت في بارجواي

-615x400

 

حارس مرمى بارجواي السابق خوسيه لويس تشيلافيرت ،أفضل حارس في العالم أعوام 1995 و1997 و1998 ، الذي أعلن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة في بلاده عام 2023، حيث يطمح لخلافة الرئيس الحالي هوراسيو كارتس، الذي يعتبر تشيلافيرت من أبرز مؤيدينه ومؤيدي حزبه كولورادو المحافظ.

وعلى الرغم من أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في بارجواي ستُجرى عام 2018، إلا أن تشيلافيرت قال إنه يسعى لأن يكون أكثر جاهزية لخوض غمار هذه الانتخابات.

"ذا روك" يحلم بالبيت الأبيض

400662-_-

دواين جونسون المصارع الأمريكي الشهير والمعرف بـ "ذا روك"  كشف عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في بلاده عام 2024، ليتولى مقاليد الحكم في البيت الأبيض.

وانتخابات عام 2024 هي الانتخابات الرئاسية بعد المقبلة في الولايات المتحدة، حيث ستُجرى الانتخابات التالية عام 2020، ويقول ذا روك إن ظروفه الحالية لن تمكنه من الترشح للانتخابات المقبلة، حيث يرتبط بمشاريع لن تنتهي قبل عام 2021.

ويشغل حاليًا أرنولد شوارزينجر لاعب كمال الأجسام الأمريكي السابق منصب حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لذا ذا روك يسعى لأن يسير على نهج بطل كمال الأجسام.

هايلى جيبرسيلاسى.. عداء يسعى لرئاسة إثيوبيا

main_01317352369

بالعودة إلى القارة السمراء التي كان مهد انطلاق الرياضيين نحو الحكم أمس الثلاثاء بانتخاب جورج وايا رئيسًا للبلاد، يسعى العداء الإثيوبي هايلى جيبرسيلاسى أن يكون رئيسا لبلاده في الفترة المقبلة، وذلك بعد اعتزاله عالم ألعاب القوى عام 2015.

ويتوجب على جيبرسيلاسى أن يكون عضوًا بالبرلمان الإثيوبي أولًا قبل أن يشرع في مسألة ترشحه للرئاسة، وذلك طبقًا للدستور في إثيوبيا، لذا فإن خطوة العداء الإثيوبي نحو الوصول للحكم في أديس أبابا قد تتأخر قليلًا، حيث يعكف في الوقت الحالي على أن يكون عضوًا بالبرلمان كأولوية حالية.

كاخا كالادزه.. نجم الميلان نائبًا لرئيس وزراء جورجيا

image

وبالانتقال إلى شرق أوروبا، وبالتحديد للجمهوريات السوفيتية السابقة، حيث يشغل كاخا كالادزه ، نجم نادي إيه سي ميلان الإيطالى السابق، واللاعب الأفضل في تاريخ جورجيا، حاليًا منصب نائب رئيس الوزراء في الجمهورية التي تتبع النظام شبه الرئاسي، والذي يتمتع خلاله رئيس الوزراء بسلطاتٍ واسعةٍ مثله مثل رئيس الجمهورية.

وبات نجم الميلان السابق على بعد خطوة واحدة من تبوء منصبٍ يُمكنه من تولي مقاليد الأمور في تبلستي.

كليتشكو.. محاولة لرئاسة أوكرانيا

sportif-riche23

ومن جورجيا إلى أوكرانيا، حيث كان الملاكم الأوكراني فلاديمير كليتشكو، يسعى للترشح للانتخابات الرئاسية في بلاده والتي كانت مقررةً عام 2015، ضد الرئيس آنذاك فيكتور أيانوكوفيتش الذي كان يعارضه الملاكم الشهير.

غير أن الثورة الشعبية التي أسقطت حكم أيانوكوفيتش عام 2014، والتي كان كليتشكو من ضمن قادتها، حالت دون أن يترشح كليتشكو، حيث اتفقت المعارضة الشعبية للرئيس الأوكراني المخلوع على بترو بوروشنكو ليكون مرشحًا لهم تمكن فيما بعد من الفوز برئاسة أوكرانيا.