سحب مجلة فرنسية من الأسواق وصفت إسرائيل بالدولة «غير الحقيقية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسببت خريطة تم نشرها في مجلة فرنسية خاصة بالأطفال، في إشعال موجة غضب إسرائيلي وصل إلى حد الاعتراض والمطالبة بسحب أعداد المجلة، نظرا لما احتوته من «تحقير» لدولة الاحتلال التي فرضت تواجدها بـ «البلطجة».

فبحسب صحيفة لوباريزيان الفرنسية، فإن مجموعة بايار الفرنسية والمالكة لمجلة «يوبي» الخاصة بالأطفال، قامت بسحب العدد الخاص بشهر يناير نظرا لما احتواه من مضمون أساء لدولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم نشر خريطة تفيد بأن إسرائيل ضمن الدول غير الحقيقية.

نشرت المجلة خريطة لدول العالم وكتبت عليها «يمكننا أن نطلق على الدول الـ197 لقب «دولة» مثل فرنسا وألمانيا والجزائر، لكن هناك دول أخرى لا يمكننا أن نطلق عليها لقب دولة حقيقية مثل إسرائيل وكوريا الشمالية».

واحتواءً للأزمة التي اندلعت عقب الإفصاح عن مضمون المجلة، خرج مالك شركة بايار ليعتذر عن هذا الخطأ، ويعلن سحب العدد 352 من الأسواق، مؤكدَا أنه لا يريد أن يساهم هذا التصرف في تأجيج الأمور وإشعال أزمة دون داع.

ونوه مالك الشركة إلى أنه طلب من رئيس التحرير، تقديم اعتذار ونشر تعريفا بإسرائيل في العدد التالي وتاريخ نشأتها، لكن رئيس التحرير لم يعلق بالسلب أو الإيجاب على هذا الطلب.