استقالته رئيس برلمان «كردستان العراق» احتجاجا على «احتكار السلطة والثروة»

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يوسف محمد
رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يوسف محمد

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق، يوسف محمد، استقالته احتجاجا على ما وصفه بسيطرة زمرة من الأشخاص وجماعات معينة على السلطة التشريعية.


وقال يوسف محمد، في بيان رسمي، نقله موقع بي بي سي، إن هذه «السيطرة» أدت إلى جعل البرلمان هزيلا وغير مؤثر.


وانتقد محمد احتكار فئة معينه للسياسة والاقتصاد والأرض والثروات وسائر مناحي الحياة عوضا عن التقاسم العادل في الإقليم، كما انتقد أيضا، في مؤتمر صحفي عقد في مقر حزبه «حركة التغيير» في مدينة السليمانية، استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق الذي أجرته حكومة الإقليم في 25 من شهر سبتمبر الماضي، قائلا إن «ما جرى جاء نتيجة لاستغلال البرلمان لتمرير رغبات شخص بمفرده والحزب الذي نفذ الاستفتاء» في إشارة واضحة لرئيس إقليم كردستان السابق وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.


وقال محمد إن موقف الولايات المتحدة الرافض للاستفتاء، والذي تمثل في رسالة بعث بها وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، كان فرصة ذهبية وتاريخية أضاعتها حكومة الإقليم.


وأضاف أن ذلك أدى لاحقا إلى «كارثة وضياع نصف أراضي كردستان وتفاقم الأزمات الاقتصادية والمشاكل السياسية في الاقليم»، ملقيًا باللوم على تلك الحكومة التي وصفها بـ«الفاشلة».


وأعلن رئيس البرلمان انسحابه من منصبه، كما أعلن حزبه، إلى جانب أحزاب أخرى، انسحابها من الحكومة. وقد شارك يوسف محمد منذ اليوم الأول في الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها مدن محافظة السليمانية.


وانتقد محمد في بيانه الصادر الثلاثاء ما وصفه بالممارسات القمعية من جانب القوات الحكومية ضد المحتجين، مشيرا إلى أنها من أبرز الأسباب التي دعته إلى تقديم استقالته.