قانون يجرم استخدام الألفاظ الخارجة بالفضائيات

د.عصام البطاوي
د.عصام البطاوي

 

 

طالب د.عصام البطاوي أستاذ القانون الجنائي، والمحامي بالنقض مسئولي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،  بسرعة إعداد مشروع قانون لتجريم استخدام الألفاظ والمصلطحات النابية، والإباحية في كافة البرامج الفضائية.

 

 وكذلك الإعلانات وفيديوهات الكليب للأغاني الهابطة، والتي تحرض على الفسق، والتي صدر مؤخرا بسببها حكما بحبس مطربيها.. حتى  يتم معاقبة القائمين على تقديم تلك البرامج و الأغاني أو من سمح بإذاعتها و بثها وليس الاكتفاء بقرارات  منع البث أو الإذاعة.. مع سرعة إعداد وإعلان لائحة بضوابط العمل لتلك البرامج، بما يتفق مع العادات و التقاليد الخاصة بالمجتمع المصري .

 

 

وأشاد البطاوي بالدور الكبير الذي يقوم به المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد المتمثل في وضع وتطبيق الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام الوسائل والمؤسسات الإعلامية والصحفية بأصول المهنة وأخلاقياتها.

 

 وكذلك وضع القواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحفي والإعلامي والإعلاني بالاشتراك من الرقابة المعنية ..خاصة أن المجلس يضم من ضمن لجانه لجنة الرصد التي تختص برصد توجهات المشاهدين والقنوات الإعلامية واحتياجاتهم الثقافية والإنسانية.

وكذلك بالقيام بدراسات تحليلية لمضمون البرامج الإعلامية والدرامية التلفزيونية ..وكذلك لجنة المعايير المختصة بوضع ضوابط ومعايير العمل الإعلامي ..مؤكدا أيضا على أهمية ضرورة تفعيل دور و رقابة المصنفات الفنية على مراقبة و مراجعة تلك الأغاني أو الإعلانات قبل إذاعتها .