عاجل

نصائح ذهبية لتجنب أضرار السمنة


السمنة مشكلة تواجه الكبار والصغار، والتخلص منها أمر ليس سهلا، وتدور تساؤلات كثيرة حول الوزن المثالي والوزن الزائد والأضرار الناتجة عن السمنة وغيرها.

تقول أخصائية التغذية لوران فوزي أنه لابد أولا من معرفة مؤشر كتلة الجسم لتحديد زيادة الوزن المثالي.

كتلة الجسم بالنسبة للكبار أن ينقص رقم 100 من رقم طول الجسم ليكون هذا الوزن المثالي، أما الأطفال فالزيادة المثالية تكون 3 أضعاف وزن الولادة في نهاية السنة الأولى، ويزيد الوزن 2 كيلو كل عام.

وأوضحت لوران أن السمنة مرض سوء تغذية وينشأ عنها أعراض جانبية مثل التهاب المفاصل وتأكلها، آلام العمود الفقري والديسك وانزلاق الفقرات، سوء الهضم، مرض السكر، زيادة الدهون على الكبد، أمراض القلب والدهون الثلاثية.

وأضافت أن هناك شكوى تتكرر كثيرا وهو عدم تناول كثير من الوجبات ويزيد الوزن بشكل تلقائي، وهذا صحيح بالفعل ويكون نتيجة لتناول وجبة واحدة غير صحية أو في وقت متأخر من اليوم وبدون عمل أي مجهود بعدها يساعد على الحرق، لذلك لابد من التحدث مع طبيب تغذية لتعلم العادات الغذائية الصحيحة.

ونصحت بضرورة ممارسة الرياضة أكثر من نصف ساعة يوميا و3 مرات أسبوعيا، لكن لابد أن تكون بعد تناول الوجبة بساعة، وعدم تناول سكريات بعد التمارين ويفضل الجلوس في حمام ماء دافئ لاسترخاء الجسم في النهاية.


22709801_10154713698311076_929826934_n