تسمي شجرة الحرنكش بـ “الست المستحية”، لأنها تثني أوراقها عندما يتم لمسها، فيما تطلق بعض الدول اسم “التوت الذهبي” علي ثمارها، ورغم انتشار الحرنكش ورخص سعره الذي يناسب الفقراء قبل الأغنياء، إلا أن كثيرين لا يدركون فوائده العظيمة لاحتوائه علي فيتامينات مثل A،B ، C، والسكريات والألياف والحديد والكالسيوم والفوسفور والبروتين بالإضافة لكونه مضاداً للأكسدة، إلي جانب أن الحرنكش فاكهة تقاوم آثار الشيخوخة.

تقول خبيرة التغذية أميرة خليل: فوائد فاكهة الحرنكش تتمثل في كونها خافضة للكوليسترول وضغط الدم المرتفع، وتقي من انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما أنها مقوٍ للعظام والأسنان، ومذيبةٌ للدهون الزائدة في الجسم، وتحافظ علي صحة العين، وتعتبر مرطبًا طبيعيًا للبشرة، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلي أنها تقلل خطر الإصابة بنوبات القلب، وتقوي الذاكرة، وتسهل عملية امتصاص الحديد، وتساعد علي توازن الأحماض في المعدة.

الحرنكش من الفواكه التي تنتج في الخريف خاصة في المناطق الجبلية الرطبة، مثل الهند، حيث يضيفونها إلي الزيوت التي تعالج تساقط الشعر، كما أنها تغذي جذور الشعر وتحافظ علي لونه وبريقه، لاحتوائها علي نسبة عالية من الكاروتين والحديد.

وهناك قناع بسيط للحفاظ علي الشعر يتكون من عصير حرنكش وملعقتين كبيرتين عسل نحل وكوب زبادي وملعقة كبيرة زيت زيتون، بحيث يترك القناع علي الشعر طوال الليل ويغسل صباحا بالماء والشامبو مرتين أسبوعيا لمدة شهرين.

تضيف أميرة: تناول عصير الحرنكش مع العسل يحسن القدرة علي الإبصار بدرجة كبيرة، كما يساهم في علاج قصر النظر لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الكاروتينات كما أن فيتامين A المتوافر في الحرنكش يساعد في علاج العمي الليلي ويحد من أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر.

وتنصح أميرة كبار السن بتناول الحرنكش لأنها فاكهة تقاوم آثار الشيخوخة، مثل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، لاحتوائها علي مضادات الأكسدة، بالإضافة إلي أنها تعمل علي ترطيب البشرة