يعد "فيتامين سى" أو حمض الاسكوربيك من العناصر الهامة التي لا غنى عنها للتمتع بصحة أفضل لكافة أفراد الأسرة خاصة في فصل الشتاء.

قال أستاذ التغذية والطب البديل دكتور محمد عبده أن أول علامات نقص فيتامين سي من الجسم هو النزيف الدموي في اللثة وفي هذه الحالة يجب على الإنسان زيادة نصيبه اليومي من فيتامين سي.
وأوضح أن الجرعة اليومية من هذا الفيتامين الذي يحتاج إليه الإنسان في كافة المراحل العمرية هي: "الأطفال أقل من 12 سنة يحتاجون من 60 إلي 150 ملي جرام يوميا"، "الكبار يحتاجون من 150 إلي 200 ملي جرام" هذه النسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.

أما في حالات المرض، نجد أن الاحتياج اليومي يصل إلي 2000 ملي جرام يوميا، وذلك للحصول علي الشفاء السريع ولكن يجب أن تقسم هذه الكمية على جرعات بواقع 200 ملي جرام في كل جرعة أي أن 2000 ملي جرام يقسمون على 10 جرعات 200 ملي جرام كل ساعة أو كل ساعة ونصف، حتى لا تؤثر على الكلى.

وأشار عبده إلى أن "فيتامين سي" يوجد بنسبة عالية في العديد من الأغذية منها "كوب عصير جريب فروت يحتوي 110 ملي جرام، وكوب عصير برتقال يحتوي علي 80 ملي جرام، كوب عصير يوسفي يحتوي علي 100 ملي جرام، وكوب عصير كيوي يحتوي على 160 ملي جرام، وكوب عصير جوافة تحتوي على 100 ملي جرام، وكوب عصير الليمون 50 ملي جرام، وثمرة فلفل أحمر تحتوي على 200 ملي جرام، وثمرة فلفل اخضر بارد 125 ملي جرام.

وأضاف أستاذ التغذية والطب البديل أنه للحصول على نتائج أفضل يجب تناول عصير الثمار وليس تناول الثمار كاملة، فيما عدا الفلفل يمكن تناول ثماره، وهكذا يمكن حساب ما نتناوله على مدار اليوم لمعرفة احتياجنا اليومي من فيتامين سي.