تناول السلمون والسردين والماكريل يحمي من فقدان البصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أفادت دراسة طبية بأن تناول الكثير من سمك السلمون والسردين والماكريل قد يحمي من فقدان البصر.
وتفيد الدراسة الأمريكية، أن مادة كيميائية في الأسماك الزيتية تعزز من بقاء الخلايا التي تعتبر حاسمة في الرؤية والحماية من الانحدار المرتبط بالعمر.. وتعد أوميجا -3، "شرط مسبق" للخلايا في العين على تحمل "الإجهاد"، مثل فقدان إمدادات الدم، وفقا للباحثين.
وفي الاختبارات المختبرية، تتعرض خلايا العين البشرية للضوء المستمر، قد تتحمل الأضرار التي تتعرض لها في حال تناولها هذه العناصر الغذائية الهامة الغنية بالأوميجا -3 .. ويؤثر فقدان الرؤية على ما يقرب من مليوني شخص في المملكة المتحدة، وذلك بسبب التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يعاني منه ما يقرب من 600 ألف شخص.
وتكشف النتائج المتوصل إليها في جامعة "نيويورك"، عن أن الأحماض الدهنية مثل الأوميجا-3، والمتواجدة بوفرة في الأسماك، تحمي أنواعا مختلفة من خلايا الشبكية لتجعلها قادرة على تحمل الإجهاد وتوفير إمدادات الدم اللازمة.. والشبكية، هي طبقة رقيقة من الأنسجة التي تتواجد على هيئة خطوط في الجزء الخلفي من العين الداخلية، تعمل على تحويل الضوء إلى إشارات، والتي يتم إرسالها إلى الدماغ حيث يتم تفسيرها لتوفير الرؤية .. يؤدي تلف الشبكية إلى التلف البقعي، وهو المسؤول عما نراه مباشرة أمامنا، وبالتالي يلعب دورا حاسما في القراءة والكتابة وعرض اللون.
وكشف الباحثون - في التجارب المختبرية على الخلايا الشبكية البشرية التي تتعرض للضوء بصورة مستمرة - أن تناولهم لمكملات غذائية غنية بالأوميجا -3 قد ساعد بصورة مباشرة في حمايتهم من تلف الشبكية.